آخر تحديث للموقع : 31 - مارس - 2020 , الثلاثاء 01:49 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

هل وصل الوباء إلى صنعاء؟

في الأسابيع الماضية تواصلت مع عدد كبير من العاملين في القطاع الطبي في صنعاء (مسؤولين، أطباء، ممرضين وإداريين) ينتمون إلى: ٣ مستشفيات حكومية، ثلاثة مستشفيات خاصة، عشر عيادات، ومؤسسة طبية رسمية. المشاهدة اليومية: حالات فشل في الجهاز التنفسي تشابه إكلينيكيا حالات وباءCOVID 19/كورونا. حالات وفيات »

عن الممكن والمستحيل، عن القدرة والحقيقة. عن كورونا

1. كانت أسبانيا محايدة في الحرب العالمية الأولى. في مارس، 1918، سجّلت أول حالة إصابة بالفيروس الذي سيتعارف على تسميته ب "الحمى الأسبانية". رصدت الحالة في كنساس، أميركا، واختارالأميركان للوباء اسماً أكثر شياكة: السيدة الأسبانية. ما علاقة أسبانيا بالأمر؟ الحقيقة أن الوباء انتشر كالنار في الهشيم »

في مواجهة فيروس ثوري

خبرتنا مع كورونا تتراكم بسرعة. لا حل سحري حتى الآن، ثمة أضواء في الجهة الأخرى من النفق. عقار هيدروكسي كلوركوين المضاد للملاريا أظهر نتائج جيدة خارج حقله. في الواقع درست كثيرا إمكانية استخدام هذا العلاج، الذي دخل السوق لأول مرة عام ١٩٤٩، كعقار مضاد للفيروسات. ربما كان أهم ما جاء في هذا المجال هو »

كورونا انكشف كليا

"أودعتك الله" شيعتني بالدعوة. أنا ذاهب إلى الحرب، هي تدرك ذلك. جعلنا من المستشفى ثكنة مغلقة، لا يدخله سوى المرضى بعد أن يقرعوا الأبواب من الخارج. خبرتنا الأساسية وصلتنا من إيطاليا والصين. ألمانيا تصبح بشكل متسارع أرضا موبوءة. الإصابات تقترب من السبعة آلاف، معدل الوفيات هو الأقل عالميا، والمانيا هي »

الزمن لصالح حروب الجماعات الدينية

علق منصور الشدادي، ابن مديرية رغوان في مأرب، على التسجيل الأخير في صفحتي .. قال إن مديريته تتصدى بأربعة آلاف رجل لجحافل الحوثيين، وحيدة وتساءل: أين هم ال ٣٠ مليون المدافعون عن الجمهورية؟ ومن منهم حتى يأبه لمصير تلك المديرية في شمال مأرب؟ هذا البرود الجمهوري اللافت تجاه الانتصارات المتلاحقة »

كيف دفعت الديكتاتورية شعبها وسمعة بلادها إلى الحافة؟

بدأ في الصين ووصل إلى 30 دولة. سجل عدد إصابات: 87 ألف حالة في كل العالم، مات منها 2700. أي: معدل الوفيات 3%. أغلب حالات الوفاة حدثت في الصين. في مجلة ذا دبلومات يجادل الكاتب والمحلل السياسي والاقتصادي ڤيكتور بو، من تاييبي، حول: كيف ساعدت الديموقراطية تايوان على احتواء الڤيروس، وكيف دفعت »

التابوت اليمني

دواوين القات في اليمن هي التوابيت، هي الجنازات، وهي الرثاء. المرأة الحريصة على حياة زوجها، لأجل أطفالها على الأقل، عليها أن تحول دون أن يصبح بيتها تابوتا. هذا هو شكل التابوت: غداء تشكل "الخضرة/الفاكهة" أقل من 3% من وزنه. يعتمد على النشويات المعقدة، كالرز والخبز الأبيض مشروبات مليئة بالسكر. ثم طبق »

نكتب في حقل ألغام

لماذا تقاتلون الحوثي، لماذا تقولون إنه خطر عليكم؟ لم أجد لهذا السؤال إجابة حتى الآن. منحه صالح ميزانية نصف قرن من السلاح، و ترفضون حتى مجرد الإشارة إلى أن ذلك الفعل كان جريمة. يملك الحوثي نظرية شمولية في الحكم، مرجعية نهائية متجاوزة ومتفوقة. يقول لكم إنه سيكون الظل الكبير في اليمن، وسيختار منكم »

هذا ما نفعله منذ خمسة أعوام

المشروعية السياسية لهادي هي أكبر المخاطر التي تواجه ما بقي لليمنيين من تماسك. هي ورقة وضعها الرجل في قبضة السعوديين والإماراتيين، الجهتين اللتين تجنيان أكثر المكاسب من كون هادي رئيسا. يساق حجاج مستمر مفاده إن الشرعية، وهي كلمة ملفقة يقصد بها هادي، هي آخر ما بقي لليمنيين من حرم. في الواقع هي شأن »

صنعاء للفرس، الأعراب للمجهول

في لقائه الشهير مع غولدبيرغ (أتلانتيك، 2016) قال أوباما إن القبلية Tribalism هي القوة المدمرة الأكبر في الشرق الأوسط، هي الارتداد إلى الطائفة، العشيرة، القبيلة، هربا من الدولة الفاشلة. الدولة العربية الفاشلة تخلق القبليات، والقبليات تصنع مشاكل الشرق الأوسط. قدم الرجل نصيحته للإدارة السعودية: »

اكتب اسمها، أو لا تكتبه

لا تكتب اسمها على شجرة الميلاد، ولا تردده في سنة الرحمة عِدها بالمستحيلات الصغيرة، بعشّ في الفلك، بقصيدة على رُمح. قل لها إنك ستسرق أحذية النبي لأجل أن لا تقع الحرب. اصنع لها سلاماً لئلا تخبو الأنوار في رحمها. أعد تسمية النجوم حتى يبقى حليب نهديها دافئاً. أزِل الأشواك من طريق البحيرات العائدة »

وعلى الأكتاف، كل الأكتاف، رأيتُ الحرب

رأيتُ الله من الجبل، ولما نزلت إلى السهل وجدت الغمام والحرب. قيل لي: عُد كما كنتَ لترى الله، فعدتُ كما كنتُ ولم أجد الجبل. إذا هب البحر من الغرب، أخبرتني امرأة، فثم وجه الله وإن جاء من الشرق، قالت طفلة، فهنالك شيطان ينصب الفخاخ وفي ليلة من ليالي ديسمبر جاءت الرياح من كل مكان وقال الذين سهروا حتى »

يريدونها جمهورية على مقاس عقدهم النفسية و التاريخية!

استطاع الحوثي، القادم من الجبال، اختراق المجال السياسي في صنعاء وتفكيك منظومة عمله. كما استطاع، من خلال تكتيكات بسيطة، إشعال الصراع بين الأحزاب والنخب. وقبل اقتحامه العاصمة كانت مدينة اليمنيين قد غرقت في صراع الكل ضد الكل. وكنمر يعرف ما يريد فقد مكث في مكانه وخرجوا إليه فرادى في الظلام، عرضوا عليه »

التنظيم السياسي الفاشي

في صنعاء، عاصمة المملكة الهاشمية: وزارة الصحة تصادر كل وسائل منع الحمل من المراكز الطبية والصيدليات. الناطق باسم وزارة الصحة يفسر هذا الإجراء: لحماية المرأة من المخاطر. ملحوظة: تقول المعلومات أن هناك حوالي 6 مليون امرأة في سن الإنجاب. وزير الإعلام يتحدث في مؤتمر صحفي عن الاستخدام الضار للإنترنت، »

لقد أفسدنا كل شيء.. حتى الحرب

قبل عقد من الزمن قالت الحكومة اليمنية، كما نشرت صحيفة الشرق الأوسط آنذاك، إن البلد بحاجة إلى 40 ألف طبيب على نحو عاجل. بدلاً عن ذلك حصل أفقر البلدان على الحرب والحصار، ودخلت الأمة اليمنية عصراً ممتداً من الشتات والفوضى. ثمة أمل خلف كل حرب، وهناك دائماً طرق للنجاة تظهر تباعاً مع موت الجنرالات أو »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com