آخر تحديث للموقع : 15 - سبتمبر - 2019 , الأحد 07:13 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

أمراض حزب الإصلاح الثلاثة والثقب الأسود!

قبل عام، في مثل هذا اليوم: أضاف حزب الإصلاح الكثير من الدينامية إلى الحياة في بلادنا، من السياسة إلى الحروب، من الصحافة إلى الخوف، ومن الثورة إلى الهزيمة. كان الحزب حاضراً ومساهماً ببسالة: في النصر والهزيمة، في الحرب والسياسة، في المكائد والحوارات. وكان يضع السلالم ليصعد عليها شعبه، وأحياناً الحفر »

القائد: اغلقوا باب الشيطان.. كيف اختفى ٢٠٠٠ جندي من الوجود!

يقود اللواء رداد الهاشمي، وهذا ليس اسمه الحقيقي، محور كتاف في صعدة. الهاشمي يحمل رتبة لواء، وهو شيخ سلفي وصل إلى هناك مجاهدا أول الأمر، ولا يزال يهرب من الكاميرا التزاماً بتعاليم مدرسته. قد عملت السعودية على تأسيس ذلك المحور من التيار السلفي، أو [أصحاب العقيدة ومن باعوا أرواحهم] بحسب وصف رداد »

أوان الطائف

اختمرت كل عناصر الحرب الأهلية في لبنان منذ وقت طويل، وقد سبق لذلك البلد أن خاض غمار حربين أهليتين كبريين: 1840 و1860. شكّل النزوح الفلسطيني إلى لبنان، عقب إعلان دولة إسرائيل، واحداً من عوامل اللااستقرار في بلد كان استقراره دائماً على المحك. وحتى الانفجار الكبير للحرب الأهلية، 1975، كانت الأطراف »

أسوأ الأشياء الممكنة أن تعلق في منتصف الطريق

في النهاية، غدا أو بعد أعوام عشرة، ستكون هذه الحرب قد أثخنت الجميع، بمعنى: جعلتهم جاهزين للسلم. اللاعبون الثلاثة في الحرب الهجينة سيتعين عليهم خوض مفاوضات تفضي إلى فتح باب للخروج. هناك حرب ضارية في شبوة. استعدت الإمارات لتلك الحرب جيدا (هكذا تقول المعلومات). السعودية تتحرك بريبة، فهي تطلب من »

علبة الرنج لا تغير التاريخ

(لحسن الحظ، فقد ولى ذلك الزمان الذي كان بمقدورك فيه أن تبيع وتشتري دولا وشعوبا. أترك هذه النكات جانبا، وغادر هذا التفكير. سنحب أن نقيم علاقات استراتيجية مع بلدك، لكن أرض غرينلاند ليست للبيع) كان هذا هو رد السيدة الشابة فريدريسكين، رئيسة حكومة الدنمرك، على ترامب الذي قال الأحد الماضي إنه سيناقش مع »

عدن في شارع مغلق!

بعد يومين من وصول لجنة عسكرية سعودية إلى عدن استمر قادة المجلس الانتقالي في الحديث إلى وسائل الإعلام قائلين إنه ما من لجنة قد وصلت إلى المدينة. في البيان الذي أصدره المجلس، ذلك الذي نظر إليه بحسبانه البيان الانقلابي رقم واحد، طلبوا ممن أسموهم "الأشقاء الشماليين" الحصول على موافقة أمنية إذا كانوا »

هيا يا رجال الجنوب

بما إن الحوثيين هم من هاجم معسكر الجلاء وقتل أبا اليمامة [أبو اليمامة]، فإن الإصلاح هو من هاجم المعسكر وقتل أبا اليمامة [أبو اليمامة]. نستنتج من ذلك أن الحكومة الشرعية هي من قتلت أبا اليمامة [أبو اليمامة] وبالنتيجة فعلينا مهاجمة الألوية الرئاسية في عدن لأنها تتبع هادي، وهو من قتل أبا اليمامة [أبو »

أرتال السلاح والمسلحين لا تجلب الأمن

كنت مقتنعا بالرواية الحوثية التي تقول إنهم استهدفوا معسكر الجلاء في عدن. تحمس الإعلام السعودي للرواية، وغرد الإعلام الإماراتي والقطري بعيدا. أحاديث القادة العسكريين والسياسيين "الجنوبيين" تتحدث عن فاعل مجهول. الإشارة إلى الفاعل المجهول جاءت في بيان رسمي للانتقالي. الحوثيون أنفسهم تناقضت تصريحاتهم، »

لسنا بحاجة إلى باب جديد للجحيم

في النهاية ستزول كل هذه السحائب. نعلم جيداً أن انهيار مشروع الدولة يفتح كل أبواب الشرور. من الجيد أن الأمور لا تزال عند هذا الحد: عصابات محدودة تعتدي على عمال مساكين لا علاقة لهم بما يجري. الإدانة "الجنوبية" لتلك الأفعال أكثر غزارة من تأييدها، وهي ما يهم. طفت بصفحات الناشطين الجنوبيين المشهورين »

مواجهة الطاعون بالكوليرا

يزعم المسؤولون الإماراتيون، عندما يتحدثون على المسرح الدولي، أنهم اشتركوا في حرب اليمن دفاعاً عن الدولة اليمنية. انسحابهم الجزئي، يدعون، جاء بعد أن تأكد لهم أن الأمور قد استقرت وأن غيابهم لن يترك فراغاً. سنحاول هنا الإجابة عن سؤال: إلى أي مدى ساهمت الإمارات في دعم الدولة اليمنية التي أطاحت بها »

الجمهوري الأخير

في الرابع عشر من يوليو، هذا الشهر، احتفل الحوثيون بتخرج دفعة جديدة من الأطباء من جامعة صنعاء، ٤٠٠ طبيب وطبيبة. جرى الاحتفال في واحدة من قاعات جامعة صنعاء وحضره ممثلون عن الحكومة الحوثية. مجّد المتحدثون "الشهيد الصماد"، ووعدوا الأطباء الجدد بمزيد من المقاومة، بالمقاومة معاً، ووصفوا الحفل بالانتصار. »

مصر في رحلة اللامعنى

قال السير كريسبن بلونت في مقال على الإندبندنت إن ما يجعل موت مرسي أمراً صادماً هو أنه كان "موتاً متوقعاً، لقد سبق أن توقعناه من قبل. قلنا إن الرجل سيموت غير أن أحداً لم يستمع إلينا". في مارس من العام الماضي قاد السير بلونت فريقاً من البرلمانيين والقانونيين البريطانيين، كانت مهمتهم إعداد تقرير عن »

الدفاع عن جد العرب

تواجه الامارات والسعودية خطراً وجودياً، فايران تضع حولهم كماشة، ومؤخراً تؤكد انها قادرة على ارباك الملاحة في الخليج العربي وخليج عُمان، كما انها قادرة على تهديد المنشآت الحيوية في دول الخليج. وفي حالة حدوث حرب فإن الدول الغنية في المنطقة ستكون اكثر قابلية للتهاوي. بينما فكرة اسقاط النظام الايراني »

نقطة نظام

التيارات أو الميول اليمينية هي واحدة من أبرز ملامح الحياة المعاصرة. في العام ٢٠٠٣ جلس الكاتب الشهير ديفيد بروكس يتذكر. قال إن مجلة أتلانتيك تنبأت في أربعينيات القرن الماضي بتلاشي الدين من المجال العام، إلى أن تفاجأ العلمانيون مثلي [يقول بروكس] بالثورة الإيرانية، ثم ثورة طالبان، ومن بعدها أحداث »

الموجة الفاشية والموجة الخضراء

يتحكم حزبا العمال والمحافظين بالحياة السياسية والبرلمانية في بريطانيا. في الشهور الماضية آل مجلس العموم البريطاني إلى مسرح مفتوح، وتحدث الساسة من الحزبين باستعلاء نادر كما لو أنهما قدر بريطانيا الحتمي. خاضا صراعاً رهيباً حول مشاريع "البريكسيت" تحت سقف البرلمان، وأحدثا إرباكاً خطراً في عموم أوروبا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com