آخر تحديث للموقع : 26 - فبراير - 2021 , الجمعة 06:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

على حضارة سبأ نرفع شعار الحسين

لا يزال الحسين غرييا في اليمن. النسخة الزيدية من التشيع وصلت إلى حدودها مبكرا، ذلك أنها أصبحت حاكمة في بلادها منذ فجر التاريخ. بخلاف النسخ الأخرى التي خسرت الحروب واستبعدت من المركز. في الهامش عاشت وواست نفسها بسرديات من العنف والنواح والأساطير، وبقيت الزيدية بعيدة عن ذلك الطريق، وتفرغ فقهاؤها »

الأمر بحاجة إلى بطل

يؤكد محمد عبدالسلام على حسابه الرسمي أن مسألة مأرب هي حرب وطنية كبرى، وأنهم سيواصلون "المواجهة" هناك حتى تحرير كل شبر. سيحصلون على مقاتلين جدد بثمن خيط جزمة، وكلما هلك قبيلي سيأتون بآخر. المرتزقة ليس جنودا، وغالبا ليس متعوبا عليهم، لا موتهم هدر، ولا فناؤهم معضلة. هم بشر غير مرئيين، مهمتهم حمل »

الحوثي فضيحة اليمنيين

كان واضحا منذ البداية أن الحوثي سيخسر معركة مأرب. وكان بمقدور أي شخص تخمين السبب: لأن اليمنيين قرروا مواجهته وعزموا على كسر ناموسه، واتحدوا على ذلك. لم يتفق اليمنيون على شيء في السنوات العشر الماضية قدر اتفاقهم على كسر ناموس الحوثي في معركة مأرب الأخيرة. الإصلاحي، الانتقالي، العفاشي، الشرعوي، »

الغيبوبة الاختيارية

في اليمن يدخل الناس يومياً في غيبوبة تأخذ أغلب النهار، كل المساء، ونصف الليل. في الغيبوبة الاختيارية يصبح كل شيء على ما يُرام، ويتحدث عن الناس عن احتمال نشوب حرب بين أميركا وكوريا. يبدي الغائبون الطيبون تخوفاً عميقاً حيال ذلك الأمر. في اليمن هيمنت الشجرة اللعينة على أمس، و على كل احتمالات الغد. »

اللعبة التي أدمنها اليمنيون منذ 2011

الجدل حول تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية يعيدنا إلى البدايات. اللغو نفسه, الخفة ذاتها, وذات العجز عن الإحاطة بالموضوع. الذين وقفوا بكل الوسائل اللغوية ضد مواجهة الحوثيين وهم يحاصرون عمران قائلين إن من شأن دفع الجيش إلى مواجهتهم أن يشعل حربا أهلية، "و"لا أدري ما كان تعريفهم للحرب الأهلية آنذاك. »

أيامنا الجميلة التي لا تصلح الآن

قبل 15 عاماً وافقت على إجراء لقاء مفتوح مع أعضاء منتدى "بوابة العرب". كان المنتدى هو الشبكة العربية الأكبر آنذاك وكان عدد أعضائها يتجاوز الربع مليون. أثناء اللقاء لاحظت إن الإدارة قد كتبت تحت اسمي عبارة "درع بوّابة العرب"، وقالت رسالة من الإدارة إنهم يمنحون تلك الصفة فقط للشخصيات المرموقة. وبصورة »

رجال رائعون خفيفو الظل والدم والعقل والدين

اللواء عبد الغني جميل هو "حاكم صنعاء" الافتراضي, من رجال هادي. يتواجد في تويتر وعلى واتس أب. وهو كما تعرفون ولا تعرفون إنسان رائع خفيف الظل والدم والعقل. يكتب: الحوثيون أوهن من بيت العنكبوت. ثم يكتب بعد ساعتين: انتهى كل شيء. نحن نعلم أن كل شيء قد انتهى وأن الجثة لم يعد ممكنا إنعاشها. سنعترف تباعا »

عن أسنان الحصان..

يمكننا توزيع الإسلام إلى خمسة إسلامات أفقية: - الإسلام السياسي، يعد الإخوان المسلمون أبرز ممثليه، وله أشكال وطبقات. - الإسلام السلفي، يعُد الولائيون أبرز ممثليه، وله تنويعات شتى - الإسلام الصوفي، وهو الإسلام الأكثر ذيوعاً في المجتمعات المسلمة غير العربية، وله تمثلات ونماذج يصعب حصرها - الإسلام »

هل هي أزمة دين بعينه؟

الحضارة الراهنة مأزومة وربما وصلت إلى طريق مسدود. إن حقن السم في دماء المعارضين، وضعهم في معسكرات اعتقال جماعي، تقطيعهم بالمناشير، إلقاء البراميل المتفجرة عليهم، ذبحهم بالسكاكين، زراعة الألغام في مركباتهم، اختراق إيميلاتهم، مصادرة أموالهم، اغتيالهم معنوياً .. إلخ كل هذه الظواهر الإرهابية يمارسها كل »

زحمة

في الأيام الماضية أرسل 178 باحث وعالم رسالة إلى المجلة الطبية المرموقة "لانسيت". في الرسالة أدان الباحثون كل فكرة عن مناعة القطيع. حيث حوالي 30 في المائة من المجتمعات تمثل المجموعة الأكثر هشاشة فإن فكرة مناعة القطيع ستعني وضع ثلث المجتمعات أمام الخطر. لا يمكن التنبؤ بما ستؤول إليه المواجهة »

التباعد، الكمامة، النظافة

هل دخلنا بالفعل في موجة وبائية ثانية؟ تقول البيانات التي يوفرها معهد روبرت كوخ إن نسبة النتائج الإيجابية في فحوصات كورونا هذه الأيام لم تتجاوز الـ 1 في المائة. بينما كانت قد بلغت، في أبريل الماضي، ال9 في المائة. بالأمس سجلت ألمانيا ثلاثة آلاف حالة في يوم واحد. أرقام تذكر بالأيام الأولى في الربيع »

سبتمبر لا يركب الخيول

يجلس الملكيون في صنعاء وأنتم تتحدثون عن سبتمبر ما قبل التاريخ، وكالعادة تتحدثون عنه منطلقين من دائكم الدفين: الثأر والكراهية المجانية. تمكّن الثأر من خلاياكم، لن تفلتوا منه. تمكنت الكراهية من لعابكم ومن مستقبلات الحس في ألسنتكم، سالت تحت جلودكم وغيرت طعم دموعكم. لن تستطيعوا الفكاك منها. أنتم ضحايا »

يوماً ما ستضع الطبيعة أو الخالق

التقينا في الممر، ممر طويل لا يحتاجه سوى اللصوص والإطفائيين. الأرض مخططة، على الخطوط الحمراء سيمر مرضى كورونا. سألتها إن كان كل شيء معها على ما يرُام فنظرت إلى سقف الممر مبتهجة "باقي ساعة". واصلنا المشي، الكتف إلى الكتف، قالت "أو أقل من ساعة". * ثم؟ سألتها. ـ ستبدأ إجازتي. اسبوعان كاملان. لا بد »

انحياز المثقف العربي للبراميل والموت

اليوم انتخبت الخضر، سابقا انتخبت الاشتراكي الديموقراطي، والمسيحي الديموقراطي. المدينة يحكمها المسيحي الديموقراطي، وهناك مشاكل. بالقرب من منزلنا تبني السلطات دوارا منذ عامين. قبل أشهر رفعت لوحة كتبت عليها سننتهي من الدوار منتصف لعام ٢٠٢٢! الدوار بسيط، دوار في قرية جبلية. أعمال البناء تكلفني ٢٠ »

عن التطبيع والصحراء..

احتفى ترامب بتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. ترامب بحاجة إلى مادة انتخابية، الاستطلاعات ليست لصالحه، أدار أزمة كورونا بطريقة عشوائية جرحت كل ما يعرفه ويتوهمه الأميركي عن نفسه، كما هوى الاقتصاد بمعدل يصل إلى ٤٠%. وفوق هذا جلس الأميركي ونظر إلى نفسه فاكتشف لأول مرة حقيقة أنه لم يعد منقذا ولا »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com