آخر تحديث للموقع : 29 - نوفمبر - 2020 , الأحد 07:44 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

عن أسنان الحصان..

يمكننا توزيع الإسلام إلى خمسة إسلامات أفقية: - الإسلام السياسي، يعد الإخوان المسلمون أبرز ممثليه، وله أشكال وطبقات. - الإسلام السلفي، يعُد الولائيون أبرز ممثليه، وله تنويعات شتى - الإسلام الصوفي، وهو الإسلام الأكثر ذيوعاً في المجتمعات المسلمة غير العربية، وله تمثلات ونماذج يصعب حصرها - الإسلام »

هل هي أزمة دين بعينه؟

الحضارة الراهنة مأزومة وربما وصلت إلى طريق مسدود. إن حقن السم في دماء المعارضين، وضعهم في معسكرات اعتقال جماعي، تقطيعهم بالمناشير، إلقاء البراميل المتفجرة عليهم، ذبحهم بالسكاكين، زراعة الألغام في مركباتهم، اختراق إيميلاتهم، مصادرة أموالهم، اغتيالهم معنوياً .. إلخ كل هذه الظواهر الإرهابية يمارسها كل »

زحمة

في الأيام الماضية أرسل 178 باحث وعالم رسالة إلى المجلة الطبية المرموقة "لانسيت". في الرسالة أدان الباحثون كل فكرة عن مناعة القطيع. حيث حوالي 30 في المائة من المجتمعات تمثل المجموعة الأكثر هشاشة فإن فكرة مناعة القطيع ستعني وضع ثلث المجتمعات أمام الخطر. لا يمكن التنبؤ بما ستؤول إليه المواجهة »

التباعد، الكمامة، النظافة

هل دخلنا بالفعل في موجة وبائية ثانية؟ تقول البيانات التي يوفرها معهد روبرت كوخ إن نسبة النتائج الإيجابية في فحوصات كورونا هذه الأيام لم تتجاوز الـ 1 في المائة. بينما كانت قد بلغت، في أبريل الماضي، ال9 في المائة. بالأمس سجلت ألمانيا ثلاثة آلاف حالة في يوم واحد. أرقام تذكر بالأيام الأولى في الربيع »

سبتمبر لا يركب الخيول

يجلس الملكيون في صنعاء وأنتم تتحدثون عن سبتمبر ما قبل التاريخ، وكالعادة تتحدثون عنه منطلقين من دائكم الدفين: الثأر والكراهية المجانية. تمكّن الثأر من خلاياكم، لن تفلتوا منه. تمكنت الكراهية من لعابكم ومن مستقبلات الحس في ألسنتكم، سالت تحت جلودكم وغيرت طعم دموعكم. لن تستطيعوا الفكاك منها. أنتم ضحايا »

يوماً ما ستضع الطبيعة أو الخالق

التقينا في الممر، ممر طويل لا يحتاجه سوى اللصوص والإطفائيين. الأرض مخططة، على الخطوط الحمراء سيمر مرضى كورونا. سألتها إن كان كل شيء معها على ما يرُام فنظرت إلى سقف الممر مبتهجة "باقي ساعة". واصلنا المشي، الكتف إلى الكتف، قالت "أو أقل من ساعة". * ثم؟ سألتها. ـ ستبدأ إجازتي. اسبوعان كاملان. لا بد »

انحياز المثقف العربي للبراميل والموت

اليوم انتخبت الخضر، سابقا انتخبت الاشتراكي الديموقراطي، والمسيحي الديموقراطي. المدينة يحكمها المسيحي الديموقراطي، وهناك مشاكل. بالقرب من منزلنا تبني السلطات دوارا منذ عامين. قبل أشهر رفعت لوحة كتبت عليها سننتهي من الدوار منتصف لعام ٢٠٢٢! الدوار بسيط، دوار في قرية جبلية. أعمال البناء تكلفني ٢٠ »

عن التطبيع والصحراء..

احتفى ترامب بتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. ترامب بحاجة إلى مادة انتخابية، الاستطلاعات ليست لصالحه، أدار أزمة كورونا بطريقة عشوائية جرحت كل ما يعرفه ويتوهمه الأميركي عن نفسه، كما هوى الاقتصاد بمعدل يصل إلى ٤٠%. وفوق هذا جلس الأميركي ونظر إلى نفسه فاكتشف لأول مرة حقيقة أنه لم يعد منقذا ولا »

عن اللقاح الروسي!

"ليس المهم من هو الأول، ما يهم هو أن نكون قادرين على إنتاج لقاح آمن وفعال" قال وزير الصحة الأميركي. على الجانب الآخر، في روسيا، فما يهم هو بريستيج الدولة، وفقا لصحيفة دي تسايت الألمانية. منح الروس لقاحهم الجديد اسم سبوتنيك V، تيمنا باسم القمر الاصطناعي الروسي الذي أطلق في العام ١٩٥٧ لأول مرة في »

سالم المسكين

شاهدنا الزعيم الإصلاحي سالم في تسجيل مسرّب. شخصياً رأيت صورته لأول مرّة. إصلاحي كلاسيكي. الإصلاحي الكلاسيكي هو إصلاحي من تعز، ليس من الحجرية، يلبس المعوز والمشدة، نحيل الجسد بلحية خفيفة، ولا يفهم في المسائل المعقدة الشيء الكثير. داخل هذه الصورة الكلاسيكية للإصلاحي ظهر سالم، وكان صادقاً ووفياً »

محافظة بفكّة

الكتابة عن شؤون تعز مغامرة محفوفة بالمخاطر، هل تريد أن تلقي بنفسك إلى "مغارة الدوشة" الأعظم؟ لكن، وأعتذر منكم عن العودة للكتابة في مثل هذه الشؤون ولن أكرر الأمر في الأشهر القادمة، ما الذي يجري هناك؟ ليس ثمة من صراع حقيقي بين إيديولوجيتين متناحرتين: القومية والإسلامية. تعز الرثّة، أرض الحرب البائسة، »

ستتراكم البلاهة العامة حتى يصير من العسير احتواؤها

قرأت على عربي ٢١ (موقع تدعمه الحكومة القطرية) خبرا يقول: الإمارات ترسل ١٠٠ ألف جهاز فحص كورونا للاحتلال. يحيل الخبر إلى المصدر: يديعوت أحرونوت، وهي صحيفة يومية صدرت لأول مرة قبل ٨٠ عاما. تعني بالعربية: آخر الأخبار. يقول خبر "عربي ٢١" إن طائرة إماراتية انطلقت من أبو ظبي وحطت مباشرة في مطار بن »

لم أعد بحاجة إلى بلد

لم أعد بحاجة إلى بلد، لا كتب تاريخ ولا حدود على البحر. ولدت ولم يكن هناك، أو كان هناك ولم يكن ومضيت أقاتل لاسترداده من أولئك الذين لم يسبق لهم أن رأوه. لكنني الآن، ولأول مرة، لم أعد بحاجة إليه فلدي ما يكفي من الأخبار عنه، من الأغاني الغارقة في القدم، من أسماء الحبيبات لدي ما يكفي من أسماء »

صندوق بريدي مقبرة!

أغلقت صفحتي لثلاثة أيام. في الحقيقة: هربت من الحقيقة. هربت إلى مارسيل بروست، أندريه بريتون، بلزاك، إلى النصوص الجديدة، إلى موسيقى ما بعد الحداثة، إلى الحقل والشجر، نفذت جلسات عديدة في اليوغا والتأمل، وتعلمت أشياء ثرية عن "الطب الشرقي"، شاهدت أفلاما، وبحثت عن مقاطع مضحكة. وبعد ثلاث ليال من المحاولة »

عن الكفر والهلع

الخوف من الوباء هو آلية طبيعية تتطلبها مواجهته. الخوف عملية منطقية بخلاف الفوبيا (الخوف غير المنطقي). علينا أن نخاف؟ نعم. لماذا؟ لأن الخطر الحقيقي، ولأننا لا نملك ردا عليه. وماذا عن الفوبيا، الهلع؟ هذه استجابات مبالغ فيها، نشاهدها لدى مجموعتين بشريتين: المجموعة الأولى هم الناس الأكثر ميلا للهلع في »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com