آخر تحديث للموقع : 30 - نوفمبر - 2021 , الثلاثاء 06:22 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

منظمة الصحة العالمية تقول إن متحور كورونا الجديد [هو الأشد عدوى] وتطلق عليه اسم "أوميكرون"

الملعب: قالت منظمة الصحة العالمية إن النتائج الأولية تشير إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا والتي تم اكتشافها لأول مرة في جنوب إفريقيا، هي الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس التي ظهرت حتى الآن. وعقب يوم طويل من الاجتماعات، صنفت المنظمة السلالة الجديدة كسلالة "تبعث على القلق"، وأطلقت عليها الحرف »

سلالة جديدة [شديدة التحور من فيروس كورونا] في جنوب أفريقيا تثير الكثير من المخاوف

لا تزال حالات الإصابة المؤكدة تتركز في الغالب في مقاطعة واحدة في جنوب أفريقيا
الملعب: لقد عدنا إلى منطقة مألوفة، منطقة القلق المتزايد بشأن متحور جديد من فيروس كورونا. ويعد النوع الأحدث النسخة الأكثر تحورا التي اكتُشفت حتى الآن، ولديها قائمة طويلة من الطفرات التي وصفها أحد العلماء بأنها "مروعة"، بينما أخبرني آخر أنها كانت أسوأ متحور رأوه. وما زال المتحور الجديد في أيامه »

ماذا تعرف عن حمية [تناول الدهون لتخسر الدهون]؟

الملعب: "تناولْ الدهون لتخسر الدهون" - هذا شعار حمية غذائية تلقى رواجاً كبيراً في العالم، والمنطقة العربية ليست استثناءً. نظام الكيتو الغذائي ملأ الفضاء الافتراضي، فما أن تكتب كلمة كيتو بالعربية على فيسبوك أو يوتيوب أو المواقع الالكترونية حتى تظهر لك سلسلة لا تنتهي من الخطط الغذائية ووصفات الطبخ »

هل يجب أن نشعر بالقلق من [تضاؤل المناعة] التي يوفرها لنا لقاح كورونا؟

الملعب: صدرت مؤخراً تحذيرات من أطباء بريطانيين وكذلك من وكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة من أن انخفاض المناعة يؤدي في بعض الحالات إلى الوفاة، حتى بين الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا. فما قدر الحماية التي تتبقى في أجسامنا مع مرور الوقت؟ فلنتحدث أولاً عن بعض الأساسيات. »

باحثون بريطانيون: بعض الأشخاص كان لديهم درجة من المناعة ضد فيروس كورونا [قبل تفشي الوباء]

باحثة في مجال اللقاحات ـ مصدر الصورة GETTY IMAGES
الملعب: قال باحثون إن فهم كيفية مقاومة بعض الأشخاص لعدوى كوفيد بشكل طبيعي، على الرغم من تعرضهم الواضح للفيروس، يمكن أن يؤدي إلى تطوير لقاحات أفضل. وقال فريق من جامعة كوليدج لندن، إن بعض الأشخاص كان لديهم درجة من المناعة ضد كوفيد قبل تفشي الوباء. ومن المحتمل أن يكون ذلك قد نتج عن تعلم الجسم كيفية »

دراسة: النوم بين الساعة العاشرة والحادية عشرة له صلة بانخفاض خطر [الإصابة بأمراض القلب]

ربطت الدراسة بين النوم بين العاشرة والحادية عشرة مساء وصحة القلب والأوعية الدموية، لكنها لم تتمكن من إثبات هذه العلاقة
الملعب: يبدو أن هناك وقتا مثاليا للنوم - بين العاشرة والحادية عشرة مساء - يرتبط بصحة أفضل للقلب، وفقا لباحثين أجروا دراستهم بمشاركة 88 ألف متطوع. ورجح الفريق البحثي الذي كان وراء إنشاء قاعدة البيانات الطبية العملاقة "بيوبانك" المملكة المتحدة أن تزامن النوم ليتوافق مع الساعة الداخلية للجسم يمكن أن »

نشر فيروس كورونا لا يزال ممكناً [رغم تلقي جرعتين من اللقاح]

الملعب: حذر خبراء من أنّ الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح، يتعرضون للإصابة بكوفيد 19 ، وينقلون العدوى إلى من يعيش معهم، وذلك بعد دراسة حالات الإصابة المنزلية في بريطانيا. ويستطيع الأشخاص الذين تلقوا جرعتين، نقل العدوى كما يفعل الأشخاص الذين لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح. وينقل هؤلاء العدوى إلى »

كيف يؤثر فيروس كورونا [على الذاكرة] ؟

الملعب: هل ساءت ذاكرتك أثناء تفشي وباء كورونا؟ هناك بيانات ودراسات علمية تسعى للرد على هذا السؤال. في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، كتبت مقالًا عن أننا أصبحنا أكثر نسيانًا خلال وباء كورونا. وكانت نقطة البداية هي تقارير قصصية من الأشخاص الذين أخبروني أن ذاكرتهم بدت وكأنها تخذلهم كثيرًا أثناء فترة »

ظاهرة [المنشطات الجافة] تجتاح تيك توك وأطباء يحذرون

ينبغي نقع مسحوق البروتين في الماء قبل الشرب
الملعب: تلقى أطباء حول العالم تنبيهات بخصوص ترند تناول المنشطات الجافة المنتشر بين مرتادي القاعات الرياضية. وشاعت بين ممارسي الرياضة ظاهرة تناول مساحيق المكملات الغذائية الجافة، بدل نقعها في الماء، وشربها وفق توجيهات الصانع. ويخشى باحثون، تحدثوا في مؤتمر طبي في الولايات المتحدة، أن يجرب المراهقون »

ما هي الأجسام المضادة [المخادعة] التي قد تقف وراء الإصابة الحادة بكوفيد-19؟

الأجسام المضادة أساسية في التصدي للفيروسات، لكنها أحيانا ما تضلّ وتهاجم أنسجة صحيحة في الجسم ذاته
الملعب: منذ ظهور كوفيد-19 والعلماء يحاولون فهم السبب وراء تفاوت تأثير الإصابة على الأشخاص. لماذا يمرض البعض بدرجة أشدّ من الآخرين؟ ولماذا تتأثر أعضاء مختلفة من الجسم لمدد تطول أحيانا، كما في حال الإصابة بكوفيد طويل الأمد؟ في الوقت الراهن، تتزايد الدلائل على أن بعضا من تلك الحالات قد يكون متعلقا »

الأجسام المضادة لحيوان [اللاما] توفر علاجا واعدا لكوفيد-19

الأجسام المضادة لحيوان اللاما قادرة على القضاء على فيروس كورونا في القوارض
الملعب: أظهر علاج لكوفيد مستمد من إحدى إناث حيوان اللاما، وتدعى فيفي، نتائج واعدة في التجارب الأولى. ويعتمد العلاج على أجسام مضادة متناهية الصغر - أو ما يعرف بأجسام النانو - وهي نسخ أصغر وأبسط من الأجسام المضادة المعتادة. وينتج حيوان اللاما، وكذلك الإبل، هذه الأجسام المضادة بصورة طبيعية حين التعرض »

ماذا تعرف عن المتحورات الفيروسية [دلتا وغاما وبيتا وألفا] ؟

الملعب: أثار تفشي حالات الإصابة بكوفيد، بمتحور دلتا من فيروس كورونا، قلقا في الصين، بعد أن رُصدت ما يزيد على 300 حالة إصابة خلال 10 أيام، الأمر الذي دفع إلى تعزيز إجراء الفحوص الطبية وفرض قيود على سفر المواطنين. وليس من الواضح كم عدد الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم بالكامل في الصين، على الرغم من أن »

مضاعفات الإصابة بسلالة دلتا [أعلى مرتين من غيرها]

الخبراء يوصون بالتلقيح ويؤكدون فعاليته في الحماية من الحاجة إلى العناية الاستشفائية
الملعب: أظهرت بيانات عن تفشي فيروس كورونا في انجلترا أن المصابين بسلالة دلتا يحتاجون إلى عناية استشفائية أكثر من غيرهم بنسبة تصل إلى الضعف مقارنة بسلالتي ألفا وكينت. ويقول خبراء في الدراسة، التي نشرت في مجلة لانسيت المتخصصة، إن هذه البيانات تؤكد أهمية أن يلتزم الناس بتلقي اللقاح. ويقلل التلقيح من »

اللقاحات ضد كوفيد ما زالت فعالة في مواجهة [متحور دلتا]

الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19 يحصلون على أجسام مضادة أكثر بعد تطعيمهم بالجرعتين.
الملعب: ما زال الحصول على جرعتين من لقاح كوفيد أفضل وسيلة لتوفير الحماية من المتحور الفيروسي دلتا، الذي تم التعرف عليها لأول مرة في الهند وبات الآن المتحور المهيمن في التسبب بالإصابات بالمرض في المملكة المتحدة. وتشير دراسة هي الأكبر من نوعها في بريطانيا إلى أن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا، مع أنه أقل »

ماذا يحدث للدماغ عندما نتوقف عن تناول [السكَّر] ؟

الملعب: من المعروف أن وجود مستويات عالية من السكريات في نظامك الغذائي يضر بصحتك، لكن الاستغناء عنها قد يكون أمرًا صعبًا أيضًا، لا سيما وأنه قد يؤدي إلى مجموعة من الأعراض غير السارة. قد تشعر بالدهشة عندما تعلم أن استهلاك السكر (في المملكة المتحدة والدول المتقدمة الأخرى على الأقل) كان يتناقص باستمرار »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com