آخر تحديث للموقع : 18 - أبريل - 2021 , الأحد 05:40 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

دراسة جديدة تفيد بأن كوفيد-19 [يزيد خطر الإصابة بالاكتئاب والخرف والسكتة الدماغية]

الملعب: توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بكوفيد-19في الأشهر الستة الماضية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والخرف والذهان والسكتة الدماغية. ووجد الباحثون أن ثلث من أصيبوا بعدوى كوفيد في السابق إما أصبحوا يعانون من حالات نفسية أو عصبية، وإما حدثت لهم انتكاسات لحالات كانت قائمة بالفعل. وكان »

ما حقيقة العلاقة بين [فيتامين د] و كوفيد 19؟

الملعب: مع تفشي مرض كوفيد 19 حول العالم، انتشرت معلومات خاطئة أيضاً بشأن كيفية علاجه. بيد أن مثل هذه المعلومات الخاطئة والمضللة قد تنشأ، في بعض الأحيان، حول أفكار تحمل جزءاً من الحقيقة، وقد يكون هذا النوع من المعلومات هو الأكثر صعوبة في التعامل معه. لماذا فيتامين "د"؟ ثمة العديد من العلاجات »

هل يحمينا [فيتامين د] من فيروس كورونا ؟

يُعرف فيتامين د بتقويته لصحة وقوة العظام والأسنان والعضلات، لكن العلماء يرجحون مؤخرا أن له دور في دعم الجهاز المناعي كذلك، ويمكن استخدامه للوقاية من الأمراض التي تسببها الفيروسات، مثل كوفيد-19. ما هو فيتامين د؟ يُعرف فيتامين د بأنه "فيتامين شعاع الشمس" لأنه المادة الوحيدة التي يفرزها الجسم عند »

علماء يخلصون إلى أن النساء في منتصف العمر [أكثر عرضة للإصابة بأعراض كوفيد طويلة الأمد]

الملعب: توصلت دراستان أشرفت عليهما جامعتان في بريطانيا إلى أن النساء في منتصف العمر يعانين من أعراض أكثر حدّة وتدوم لفترة أطول بعد علاجهن في المستشفيات عند الإصابة بمرض كوفيد-19. فبعد مرور خمسة أشهر على الإصابة بالفيروس، بقي 70 بالمئة من المرضى الذين خضعوا للدراسة يعانون من القلق وضيق التنفس »

مودرنا تبدأ تجارب تأثير لقاح فيروس كورونا [على الرضع والأطفال]

مودرنا هي أول شركة تصنيع أمريكية تختبر لقاحها على الرضع
الملعب: بدأت شركة الأدوية الأمريكية مودرنا في دراسة تأثير لقاح فيروس كورونا على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و11 عاما. وتعد مودرنا أول شركة أمريكية تختبر لقاحها على الرضع. وتخطط الشركة لتسجيل حوالي 6750 طفلا في الولايات المتحدة وكندا للتجربة. ويُنظر إلى تلقيح الأطفال والشباب على أنه »

لقاح [الحصبة] يُظهر نتائج واعدة للوقاية من فيروس كورونا

إعداد لقاح ضد «كورونا» في أحد مراكز التطعيم في تيرانا عاصمة ألبانيا (أ.ف.ب)
الملعب: أعطى لقاح للحصبة تم تطويره باستخدام جين هام في فيروس كورونا المستجد، نتائج إيجابية في التجارب الحيوانية ضد الفيروس. واستخدم الباحثون من ولاية أوهايو الأميركية جزءاً محدداً من جين بروتين «سبايك» الذي يمنح الفيروس شكله التاجي الشهير، وأدخلوه في جينوم لقاح الحصبة لتعزيز التنشيط أو التعبير عن »

لقاح أكسفورد يمكن أن يؤدي إلى [انخفاض كبير في انتشار المرض]

البيانات تشير إلى أن اللقاح قد يكون له تأثير كبير على انتقال العدوى من خلال تقليل عدد المصابين بين السكان
الملعب: قال علماء إن لقاح أكسفورد-أسترازينيكا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض "كبير" في انتشار فيروس كورونا. وظل تأثير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا على انتقال المرض، أمرا أساسيا مجهولا سيشكل مستقبل الوباء إلى حد كبير. وأظهرت الدراسة التي لم تُنشر رسميا، أن اللقاح ظل فعالا بينما ينتظر الناس جرعة »

لماذا [يخاف] بعضنا من اللقاح ضد فيروس كورونا ؟

الملعب: بعد أن بدأت حملات توزيع اللقاحات في الدول العربية في الآونة الأخيرة قلتُ لأمي مازحة، كم أنتِ محظوظة إذ أنك بسبب العمر ستكونين من الفئات التي ستتلقى اللقاح خلال الأشهر المقبلة بينما أنتمي أنا لفئة عمرية قد أنتظر بسببها لنهاية العام قبل أن أتمكن من أخذ اللقاح وفك "الحصار" الحالي، لأتفاجأ »

ليفربول [ينتفض] ويهزم توتنهام بثلاثية

فرحة أرنولد بهدفه في مرمى توتنهام
الملعب: وضع ليفربول حدا لنتائجه المهتزة في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 3 - 1 على مضيفه توتنهام هوتسبير يوم الخميس في المرحلة العشرين للمسابقة. ارتفع رصيد ليفربول، الذي حقق انتصاره الأول في البطولة خلال العام الجديد، إلى 37 نقطة في المركز الرابع، بفارق »

دراسة جديدة: درجة حرارة محددة [قادرة] على قتل كورونا في دقائق

الملعب: تزعم دراسة جديدة أن هناك درجة حرارة محددة كفيلة لقتل فيروس "كورونا" المستجد في دقائق. وبحسب الدراسة المنشورة من جامعة سانت توماس في ولاية مينيسوتا الأمريكية ونشرت في دورية "Wiley Public Health Emergency Collection"، فقد "اكتسبت أهمية نظافة المنسوجات معنى جديدا خلال الوباء، إذ أصبح ارتداء »

هل يمكن التقاط عدوى فيروس كورونا [في الهواء الطلق] ؟

الملعب: في ظل خطر انتقال فيروس كورونا داخل الأماكن المغلقة، يبقى الاتصال المحدود المسموح به في العديد من البلدان مع الأصدقاء في ظل الإغلاق قاصراً على ممارسة الرياضة في الهواء الطلق. لكن ما هي المخاطر حين تخرج لممارسة المشي مع صديق؟ وهل يمكنك التقاط العدوى من شخص أثناء قيامه بالركض أو من أشخاص أثناء »

نصائح لحماية [العين] خلال فترة الإغلاق

الملعب: نصحت مؤسسة خيرية تعنى بصحة العين باتباع قاعدة "20-20-20" لحماية النظر، في وقت زادت فيه إجراءات الإغلاق العام جراء تفشي كوفيد-19 من الأوقات التي يمضيها الناس أمام الشاشات الإلكترونية. وتنصح مؤسسة "فايت فور سايت" الناس بأن يثبتوا نظرهم على أي شيء يبعد 20 قدماً لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة »

كيف يشيخ نظام المناعة لدينا وكيف يمكننا [إبطاء هذه العملية]؟

يحارب جهاز المناعة لدينا الفيروسات في أجسامنا
الملعب: سلط تفشي فيروس كورونا الضوء على أهمية جهاز المناعة لدينا؛ هذه الشبكة المعقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء التي تمثل السلاح الرئيسي الذي يدافع عن أجسادنا ضد الأمراض وعدوى الإصابات الفيروسية والبكتيرية. ومثل أي جزء آخر من الجسم، يشيخ الجهاز المناعي بمرور السنين، مما يجعلنا أكثر عرضة للإصابة »

علماء بريطانيون يختبرون علاجاً يمنح [مناعة فورية]

الملعب: يعمل علماء بريطانيون على تقييم مدى فاعلية علاج يمكنه أن يمنع الإصابة بمرض «كوفيد - 19» لدى الأشخاص الذين تعرضوا لفيروس «كورونا» بالفعل، بحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية. ومن شأن العلاج الذي يقوم على أجسام مضادة أن يمنح مناعة فورية ضد المرض، وقد يتم إعطاؤه كعلاج طارئ في المستشفيات ودور »

كيف نشأت [سلالة فيروس كورونا الجديدة] وماذا نعرف عنها حتى الآن؟

الملعب: أدى الانتشار السريع لسلالة فيروس كورونا الجديدة إلى رفع مستوى القيود المفروضة على الاختلاط بين ملايين البشر في وقت كانوا يستعدون فيه للاحتفال بأعياد الكريسماس. ودفع الوضع الجديد عددا من الدول إلى حظر السفر من وإلى بريطانيا التي فرضت سلطاتُها المستوى الرابع من تدابير مكافحة فيروس »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com