آخر تحديث للموقع : 03 - يونيو - 2020 , الأربعاء 01:30 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

كيف تساعد مشاهدة التلفاز في علاج [مرض الزهايمر] ؟

الملعب: تجلس لي هواي تساي، عالمة الأعصاب بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة، لبعض الوقت أمام شاشة تلفاز تومض بالتزامن مع صوت نقر متكرر، يشبه صوت الصنوج الخشبية لراقصة فلامنكو متحمسة. لكن هذه الجلسة التأملية ليست للاسترخاء، لكن تساي تستخدم الضوء المرتعش وصوت النقر المنتظم لكي تتحكم في »

علماء يطورون كمامة [تضيء عند رصد فيروس كورونا]

مدرس يشرح للتلاميذ كيفية ارتداء قناع الوجه الواقي (رويترز)
الملعب: لطالما كانت الأوبئة على رأس أولويات العالم جيم كولينز حتى قبل ظهور فيروس كورونا المستجد بسنوات. وفي عام 2014. بدأ مختبر الهندسة الحيوية التابع له في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في تطوير أجهزة استشعار يمكنها اكتشاف فيروس إيبولا عندما تم تجميده على قطعة من الورق. ونشر فريق صغير من العلماء من »

هل [تخفيف تدابير الإغلاق] يأتي وفق "نصائح علمية"؟

الملعب: يقول السياسيون إنهم يتبعون الطرق العلمية في مواجهة فيروس كورونا. فماذا يقول العلم عن تخفيف تدابير الإغلاق؟ وضع رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خطة مؤقتة تهدف إلى بدء تخفيف القيود في بريطانيا بـ "خطى بطيئة". وسوف تُطبق التغييرات على نحو تدريجي لتفادي حدوث ذروة ثانية للعدوى قد تنهك هيئة »

علماء يبتكرون رذاذاً [يقتل كورونا] ويعرض للبيع قريباً

الملعب: ابتكر علماء في هونغ كونغ رذاذا مضادا للفيروسات يمكن أن يقتل فيروسات مثل فيروس كورونا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر متتالية. وأكد العلماء أن المطهر الجديد يحمي من فيروس كورونا لمدة 90 يوما عن طريق جعله "غير نشط" ويبدأ عرض هذا المنتج للبيع في هونغ كونغ ابتداء من الشهر المقبل بنحو 8 دولارات، بحسب »

عالم فلسطيني الأصل ينتج مادة قد تحدث [ثورة في صناعة السيارات]

الهيدروجين لا آثار سلبية له على البيئة
الملعب: توصل فريق من الباحثين في إحدى الجامعات الأمريكية لتصنيع مادة ستساعد في إحداث ثورة في عالم المحركات التي تعمل بغاز الهيدروجين. ويقود فريق الأبحاث الذي توصل إلى إنتاج المادة البروفيسور الفلسطيني الأصل عمر فرحة، المدرس في جامعة "نورث ويسترن" الأمريكية. والمنتج الجديد يعمل كإسفنجة الحمام إذ »

شركة مايكروسوفت تطور المتصفح [إيدج]

الملعب: أعلنت شركة مايكروسوفت عن تطوير المتصفح Edge من خلال إضافة العديد من الوظائف الجديدة. و أوضحت الشركة الأمريكية وفق ما نقلته (د ب أ) أن الإصدار الجديد يتيح إمكانية تنظيم علامات التبويب بشكل أكثر مرونة؛ فمثلا يمكن وضع شريط الشاشة العلوي، والذي عادة ما يتضمن علامات التبويب المفتوحة، بشكل عمودي، »

علماء يطورون [تطبيقاً للهواتف الذكية] لكشف المصابين بكورونا

الملعب: يأمل الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والجامعات الحليفة أن يُتيح البلوتوث في الهاتف المحمول التعرف على المصابين بكورونا في محيط صاحب الجهاز. ويطور العلماء تطبيقاً للهواتف الذكية على أمل القضاء على الجائحة دون التعدي على خصوصية المستخدمين. وصمم تطبيق "باكت"، للسماح للمستخدمين بمعرفة »

دراسة تتوصل إلى أن القطط [قد تُصاب بفيروس كورونا] ومنظمة الصحة تتحقق

الملعب: أفادت دراسة نُشرت يوم الأربعاء بأن القطط يمكن أن تصاب بفيروس كورونا المستجد، لكن الكلاب ليست عرضة للإصابة على ما يبدو، مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى القول إنها ستلقي نظرة أكثر تفحصا على انتقال الفيروس من البشر إلى الحيوانات الأليفة. ووجدت الدراسة، التي نُشرت على الموقع الإلكتروني لمجلة »

علماء في بريطانيا يقولون إن انتقال فيروس كورونا عبر شبكات الهاتف المحمول [محض هراء]

الملعب: انتقد علماء نظريات مؤامرة مفادها أنّ شبكات الهواتف المحمولة من الجيل الخامس (5G) تساعد في نقل عدوى فيروس كورونا المستجد. خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت مقاطع مصوّرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تظهر إحراق أبراج هواتف لاسلكية في منطقتي برمنغهام ومرزيسايد في بريطانيا. وكانت المقاطع »

شركة إسرائيلية لبرمجيات التجسس تزعم أن بإمكانها [المساعدة في مكافحة فيروس كورونا]

واتس آب اتهمت شركة أن أس أو الإسرائيلية باختراق الهواتف والتجسس على نشطاء ومعارضين وصحفيين
الملعب: تسوق إحدى الشركات الإسرائيلية المثيرة للجدل في مجال الأمن الإلكتروني ومراقبة الاتصالات برنامجا يمكنه رصد أماكن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من خلال جمع بيانات مستخدمي الهواتف المحمولة. وتقول مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية إنها تباشر محادثات مع حكومات حول العالم، وتزعم أن بعضها »

عن أجهزة التنفس الاصطناعي [التي تُبقي مصابين بفيروس كورونا على قيد الحياة]

يوفر جهاز التنفس الاصطناعي أفضل فرصة للبقاء على قيد الحياة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مضاعفات خطيرة بعد أن دمر الفيروس جزءا كبيرا من رئتهم.
الملعب: أصبحت المستشفيات حول العالم في حاجة ماسة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي لمكافحة فيروس كورونا المستجد الذي بات يتفشى بوتيرة متسارعة في أوروبا والولايات المتحدة خاصة. وتكاتفت شركات عالمية للمساعدة في إنتاج تلك الأجهزة لسد النقص الشديد، ولمساعدة مصابين بالفيروس في البقاء على قيد الحياة. ما هو »

كم من الوقت يبقى فيروس كورونا [حياً على الأسطح] ؟

يُعتقد أن فيروس كورونا المستجد يبقى حيا لأمد أطول على الأسطح الصلبة مقارنة بالأسطح اللينة كالورق المقوى
الملعب: انتشر فيروس كورونا المستجد وزادت معه المخاوف من ملامسة الأسطح والأشياء، وبات مألوفا أن ترى الناس في الأماكن العامة يحاولون فتح الأبواب بمرفق اليد، في حين يسعى البعض الآخر جاهدا لعدم وضع يده على أي شيء خلال الرحلات بالقطارات أو المواصلات العامة، كما نرى موظفين يمسحون مكاتبهم كل صباح. وفي »

متى تنتهي أزمة فيروس كورونا و[تعود الحياة إلى طبيعتها]؟

الملعب: أصبح العالم في حالة إغلاق؛ فالأماكن التي كانت تعج بصخب الحياة اليومية وضجيجها أضحت مدن أشباح بعد فرض قيود هائلة - من عمليات الحجر المنزلي وإغلاق المدارس إلى قيود السفر وحظر التجمعات العامة. جاء ذلك ردا على تفشي مرض قاتل. لكن متى ستنتهي الأزمة؟ ومتى نتمكن من مواصلة حياتنا؟ يعتقد رئيس الوزراء »

أبحاث علماء تصل إلى نتائج [قد تقود قريباً إلى لقاح] مضاد لفيروس كورونا

الملعب: توصلت أبحاث فريق من العلماء الأمريكان والألمان إلى نتائج قد تقود قريباً إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). فقد أظهرت تجارب مختبرية أن الأجسام المضادة التي تقوم بتحييد نشاط فيروس "سارس" يمكنها أن تقوم بنفس التحييد لـ (كوفيد-19) وتعيق قدرته على اختراق الخلايا. ويمتاز الدواء الذي »

هل [النساء والأطفال] أقلّ عرضة للإصابة بفيروس كورونا ؟

من الأفضل الإصابة ببعض الأمراض في مراحل الطفولة
الملعب: يبدو أن النساء أقل عرضة للوفاة من الرجال بسبب فيروس كورونا، الأمر ذاته بالنسبة للأطفال مقارنة مع الفئات العمرية الأخرى. معظم المصابين بالفيروس يعانون من أعراض خفيفة تشبه أعراض الانفلونزا المعتادة، لكن الوضع يصبح أكثر وضوحا في حالات الإصابة التي تسبب خطرا على الحياة، فما الذي يحدث؟ جميع »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com