آخر تحديث للموقع : 29 - نوفمبر - 2020 , الأحد 07:44 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

محافظة شبوة تنفض غبار الحرب و[تطبع الحياة] بمعرض كتاب

عدد من أبناء شبوة في معرض الكتاب الذي دشن تحت شعار شبوة تقرأ (الشرق الأوسط)
الملعب: وسط غيوم الحرب التي تخيم على البلاد منذ نحو ست سنوات، قدمت محافظة شبوة (جنوب شرقي) اليمن نفسها بصورة تنفض غبار الصراع، عبر تطبيع الأوضاع وعودة الحياة وإطلاق العديد من المشاريع التنموية والثقافية والأدبية خلال الفترة الماضية. ودشنت المحافظة الأسبوع الماضي معرضاً للكتاب تحت شعار «شبوة تقرأ» »

صور الممثل المصري محمد رمضان مع إسرائيليين تثير تساؤلات حول جدوى [المقاطعة الثقافية]

صورة منتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي لرمضان رفقة فنان إسرائيلي في الإمارات
الملعب: ناقشت صحف عربية اليوم الجدل المستمر حول الفنان المصري محمد رمضان بعد انتشار صور له، تظهره وهو يحتضن المطرب الإسرائيلي المعروف عومير آدم في دبي، والتي لا تزال تثير تساؤلات حول جدوى "المقاطعة الثقافية". وواجه الفنان انتقادات لاذعة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي واتهامات بـ "الخيانة »

كيف يعود الإنسان [إلى الماضي] بأنفه؟

البروفيسور ماتيجا سترليك يشم رائحة كتاب تاريخي في الأرشيف الوطني بهولندا
الملعب: يهدف مشروع أوروبي كلفته 2.5 مليون جنيه إسترليني إلى إنتاج الروائح "الكريهة والزكية" من ماضينا سواء تلك الروائح التي تتعلق بالثورة الصناعية، وحتى عطر ماري أنطوانيت. وفي هذا الإطار، تساعد جامعة أنغليا راسكين في بناء أرشيف للروائح من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن العشرين. وقال الدكتور »

ماذا تعرف عن الكاتبة التي [تنبأت] بعهد ترامب بدقة قبل سنوات؟

الكاتبة المسرحية لين نوتاج نالت جائزة بوليتزر للمرة الثانية عن مسرحية "العرق" (سويت)، وقد نالتها للمرة الأولى في عام 2009 عن مسرحية "المحطم"
الملعب: قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016 بأسابيع، كانت نتائج استطلاعات الرأي ترجح فوز هيلاري كلينتون. لكن الكاتبة المسرحية، لين نوتاج، كان يخالجها بعض الشك. وزارت نوتاج مدينة ريدينغ بولاية بنسلفانيا مرات عديدة بينما كانت تجري أبحاثا لكتابة مسرحيتها حول التغيرات الاجتماعية التي أفرزها »

فائزان بجائزة كتارا 2020: اليمن [أرض المواهب] المدفونة

الملعب: حملت جائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها السادسة (2020) التي أعلنت نتائجها الثلاثاء المنصرم بالدوحة، جائزتين لليمن المنكوب بحرب عبثية في عامها السادس على التوالي، مما دفع بناشطين وأدباء يمنيين لاستعادة بصيص أمل على منصات التواصل الاجتماعي والمراهنة على الإبداع على الرغم من معطيات اللحظة »

بيع نسخة نادرة من أحد أعمال شكسبير بـ[10 ملايين دولار]

الملعب: بيعت نسخة نادرة من أحد أعمال شكسبير، بـ 10 ملايين دولار لتصبح النسخة الأدبية الأغلى التي يبيعها دار كريستي للمزادات. وبحسب دار كريستي، فإن المجموعة المكونة من 36 مسرحية، والتي نشرت بعد وفاة الكاتب المسرحي بفترة قصيرة، هي واحدة من خمس نسخ كاملة لا تزال بمثابة ملكيات خاصة. ويعتبر الكتاب »

من هي [لويز غليك] الشاعرة الأمريكية المتوجة بجائزة نوبل للآداب هذا العام؟

الملعب: مُنحت جائزة نوبل للآداب هذا العام للشاعرة الأمريكية لويز غليك. وهي خطوة توجت مسيرتها الشعرية التي سبق أن قطفت فيها العديد من الجوائز الأدبية الرفيعة. وأشادت الأكاديمية السويدية في بيان منحها الجائزة بـ "صوتها الشعري المميز، والذي يُضفي بجماله المجرد طابعا كونيا على الوجود الفردي". وقالت »

الصحافي والناشر [رياض نجيب الريّس] عن عمر ناهز 83 عاماً

الملعب: غيّب الموت، يوم السبت، الناشر والصحافي السوري الجنسية واللبناني النشأة رياض نجيب الريّس عن عمر ناهز 83 عاماً، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن وسائل إعلام لبنانية وقريبين منه. وأشارت صحيفة «النهار» اللبنانية إلى أن الريّس، وهو من مواليد دمشق عام 1937 ونجل الصحافي والسياسي الراحل »

وزارة الثقافة تنعي الفنان الكبير [عمر باوزير]

الملعب: نعت وزارة الثقافة الفنان الكبير عمر باوزير الذي وافاه الاجل اليوم في مصر بعد حياة حافلة بالعطاء الفني والموسيقي الكبير. والفقيد من مواليد سنة 1959م في غيل باوزير، وبدأ مشواره الفني في حضرموت وذاع صيته كأحد الفنانين المتأثرين بعملاق الفن اليمني الكبير أبو بكر سالم، ليتوجه بعد ذلك إلى »

العثور على [نسخة نادرة لآخر مسرحيات شكسبير] في مدرسة بإسبانيا

الملعب: عثر باحثون على نسخة نادرة من آخر مسرحية كتبها وليام شكسبير في مدرسة كاثوليكية في إسبانيا. وتوصل الباحثون إلى اكتشاف نسخة من مسرحية "القريبان النبيلان"، من تأليف شكسبير وجون فليتشر، خلال إنجازهم لدراسة عن أعمال عالم الاقتصاد الاسكتلندي آدم سميث. وتعد النسخة التي تعود إلى عام 1634 ميلادية »

حكاية [أسد الصحراء] الذي أصبح رمزاً لمقاومة المستعمر في ليبيا

الملعب: في 16 سبتمبر/ أيلول عام 1931 قامت سلطات الاحتلال الإيطالي في ليبيا بإعدام الشيخ عمر المختار البالغ من العمر آنذاك 73 عاما شنقا بعد محاكمة صورية. وتقول دائرة المعارف البريطانية إنه بعد احتلال الإيطاليين لليبيا عام 1911 واجهوا مقاومة طويلة الأمد من قبل السنوسيين في برقة وهي المقاومة التي حرمت »

كيف ساهمت بعض الاعمال الروائية في محاربة [الاسلاموفوبيا] ؟

أغلفة بعض الكتب التي شملتها الدراسة
الملعب: قد لا يبدو تحضير فتاة لتصبح انتحارية أكثر موضوع يناسب رواية للأطفال، لكن دراسة جديدة رجحت أن الكتب الخيالية التي تدور حول الإرهاب والتطرف ساعدت الأطفال والشباب في "مقاومة التطرف والإسلاموفوبيا" منذ هجمات 11 سبتمبر/ أيلول. أودت هجمات 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001 بحياة نحو 3 آلاف شخص. وفي الشهر »

اليمن يطلب من الإيسيسكو تسجيل [الأغنية الصنعانية] بقوائم تراث العالم الإسلامي

الملعب: سلم سفير الجمهورية اليمنية لدى المملكة المغربية عز الدين الأصبحي، اليوم، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، الدكتور سالم المالك، طلبا رسميا من وزارة الثقافة لإدراج (الأغنية الصنعانية)، و(النخلة: التقاليد والمهارات والممارسات المرتبطة بها)، ضمن التراث »

هيلاري كلينتون: وثائقي [لتصحيح سرد سيرة حياتها] بعد نجاح فيلم ميشيل أوباما

الملعب: عندما عرض وثائقي (Becoming) قبل أسابيع قليلة، وهو عن ميشيل أوباما، أصبح واحدا من أكثر عشرة أفلام مشاهدة على موقع نيتفلكس. والآن، هناك وثائقي جديد يدور أيضا عن سيدة أولى سابقة في البيت الأبيض، هي هيلاري كلنتون. تصل مدة الوثائقي إلى أربع ساعات، وهو مبنيّ على مجموعة مقابلات لكلينتون مع المخرجة »

تعرف على [الشاعر الفارسي] الذي أثر في كبار المفكرين الغربيين

طرأت للشاعر فكرة تأليف كتاب "روضة الورد" بينما كان يتنزه مع صديقه في إحدى الحدائق في الربيع
الملعب: في القرن الثالث عشر ميلاديا، وفي إحدى أشد الحقب اضطرابا في التاريخ الإيراني، غادر الشاعر سعدي الشيرازي مسقط رأسه شيراز للدارسة في بغداد، وجاب بعدها مشارق الأرض ومغاربها، ولم يعد إلى شيراز، مدينة الورود والبلابل، إلا بعد ثلاثة عقود، وكانت المدينة آمنة أنذاك بفضل حكامها الترك، الذين نجحوا في »
جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com