آخر تحديث للموقع : 19 - أكتوبر - 2021 , الثلاثاء 11:25 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

تأملات كورونوية !

02 - مارس - 2020 , الإثنين 08:31 صباحا
الرئيسيةحسين الوادعي ⇐ تأملات كورونوية !

حسين الوادعي
الفيروس ليس كائنا حيا، وليس جمادا.. إنه كائن في منطقة رمادية بين الحياة والموت.. وهذا هو لغز هذه الكائنات القاتلة التي وجدت قبل ظهور أي شكل من أشكال الحياة، وقبل ظهور الموت.
جانب من الصعوبة التي يواجهها العلماء في علاج الامراض الفيروسية أنه لا يمكن "قتل" الفيروس لأنه ببساطه ليس كائنا حيا. لكنه في نفس الوقت يخدع الخلية ويجعلها تعيد نسخه.

يرى بعض العلماء ان الفيروسات هي السلم الذي ساعد على انتقال الجماد الى الحالة الحية وكانت المعبر لظهور ابسط اشكال الحياة على الارض. لكن هذا الكائن الذي لا هو بحي ولا هو بميت يتطور. تتكاثر الفيروسات عبر النسخ السريع لجزيئاتها. نتجية هذا النسخ السريع تحدثتغيرات وطفرات جينية تؤدي الى انتقاله من مرحلة الى اخرى.
هذه الطفرات الجينية قد تجعل الفيروس ينتقل الى مراحل عالية الخطورة كما حصل مع فيروسات كورونا. لكن الاخطر انها تستطيع ايضا التطور بحيث تواجه اللقاحات والعقاقير المصنعة لمواجهتها. يمكن للطفرات الجينية ان تجعل الفيورس اكثر انتشارا واكثر فتكا، وقادرا على الاستقرار في كائنات جديدة (كورونا لم يكن ينتقل للانسان ثم تطور ليصبح فيروسا غازيا للبشر). غالبا لا تصمد الفيروسات طويلا خارج الكائن الحي، لكن ها هو كورونا اليوم يطور قدرته في البقاء خارج الكائن الحي لمدة قد تتجاوز التسعة أيام.

انها معركة ابدية بين الحياة والموت. بين الانسان وهذا الكائن الطفيلي المحير المراوغ. اصغر وحدة في الكائن الحي هي الذرة، والذرة ليست كائنا حيا. اذا تجمعت عدد من الذرات في تسلسل معين فإنها تشكل جزيئا، والجزيئات التي تتكون منها أجسامنا ليست كائنات حية أيضا.
اذا تجمعت مجموعة من الجزيئات فإنها تشكل خلية. الخلية هي الوحدة الأساسية للحياة في الكائن الحي، والخلية كائن حي لكنها مكونة من مواد غير حية.
هذا هو لغز الحياة.... الجماد يتحول إلى حياة! . الحياة، في التعريف البيولوجي، هي تلك التفاعلات الكيميائية داخل الخلية الحية. تلك التفاعلات التي تمكن الأحياء من التكاثر واكتساب الطاقة والحركة. اما الموت، فهو من الناحية العلمية، عجز الخلية عن الاستمرار في تفاعلاتها الكيميائية.
اين ينتهي الجماد، وأين يبدأ الحي؟
لا يوجد حدود أو فواصل واضحة.
الحي والجماد درجتان في سلم واحد. لهذا يستطيع العلم اليوم بعد فك الشفرة الجينية للإنسان إخراج الحي من الميت.. ارجو ألا تكون هذه التأملات نتيجة حمى فيروسيةّ!

لست أجد حرجا، كما يجد أغلب من يكتبون اليوم، حين أقول إن اغلب الأشياء الايجابية التي ساعدتني في حياتي هي تلك التي أتت من الغرب ومن الثقافة الغربية.. الديمقراطية، حقوق الإنسان، العقلانية ، المذهب الانساني، العلمانية، مجانية التعليم، حق المعارضة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com