آخر تحديث للموقع : 13 - يوليو - 2020 , الإثنين 03:09 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

نكتب في حقل ألغام

26 - يناير - 2020 , الأحد 06:51 مسائا
الرئيسيةمروان الغفوري ⇐ نكتب في حقل ألغام

مروان الغفوري
لماذا تقاتلون الحوثي، لماذا تقولون إنه خطر عليكم؟
لم أجد لهذا السؤال إجابة حتى الآن.
منحه صالح ميزانية نصف قرن من السلاح، و ترفضون حتى مجرد الإشارة إلى أن ذلك الفعل كان جريمة.

يملك الحوثي نظرية شمولية في الحكم، مرجعية نهائية متجاوزة ومتفوقة. يقول لكم إنه سيكون الظل الكبير في اليمن، وسيختار منكم رئيسا للدولة ومسؤولين عن الدوائر الوظيفية. الفاشية الحوثية هي فاشية، كما تبدو، مناسبة لقطاع كبير من مجتمعنا. منذ الجمهورية وقع المجتمع اليمني فريسة لخطابات إيديولوجية فاشية، هي أيضا نهائية وعنيفة ومتجاوزة ولا تقبل المشاركة، ولديها الظل الكبير الخاص بها، ومثل الفاشية الحوثية تمارس الخداع الضروري وتستخدم دالة الديموقراطية كطعم للإيقاع بمجتمعها.

ما هو التنظيم الناصري إن لم يكن حركة فاشية؟ من هم الإخوان المسلمون إن لم يكونوا تنظيما فاشيا؟ ما هو اليسار الاشتراكي إن لم يكن في جوهره فاشيا؟ لاحظوا أن هذه التنظيمات الثلاثة لا تزال تتعاطف، حتى اللحظة، مع كل أنظمة العالم الفاشية كل بحسب اللون الفاشي الذي ينتمي إليه. إن لم تكونوا قد أدركتم، بعد، الطبيعة الفاشية لهذه التنظيمات فأنتم لم تفهموا المعضلة الحوثية في جوهرها، وسيكون صراعكم مع الحوثي مجرد اشتباك فني وحسب. وهو ما سيعيدني إلى السؤال في المقدمة: لماذا تقاتلون الحوثي،إذن؟ لا يمكنك أن تكون عفاشيا وجمهوريا في الوقت نفسه. أنت تتحدث عن نسخة من الجمهورية ليست بعيدة عن جمهورية الحوثي سوى في افتقارها للخبرة التاريخية. لنكن صرحاء: انتعشت كل أشكال الإرهاب في مدن الجنوب، وكل ظواهر الانتهازية في محافظات الشمال، ومنذ عاصفة الحزم حتى الآن ساند المجتمع اليمني تلقائيا ظواهر فاشية مسلحة تجاوزت وحشية الحوثيين في بعض تجلياتها.

لماذا لا تعترفون بالحقيقة؟ إذا كان الزبيدي بطلا فلماذا يصبح أبو علي الحاكم مجرما؟ أنت تدافع عن أبو العباس وتدعو للدفاع عن الجمهورية. أنت جمهوري عشوائي، ذلك أنك في طبيعتك فاشي وتبطن كل مقومات الجريمة. أنت مجرم وفاشي، فلماذا تقاتل الحوثي؟ أنت تهاجم الإصلاح على مر الساعات، وتصر على القول إن الإصلاح تنظيم خطر لأنه يسرق الوظائف. لاحظ أن خيالك الفاشي لم يتجاوز هذه المسألة. الإصلاح تنظيم خطر لأنه يشبهك، لأنه منك، ولأنه تجاهل عروضك السخية وقرر أن يكون فاشيا على طريقته لا على طريقتك. لماذا تقاتلون الحوثيين؟

الحوثي يقاتل بكم، بقبائلكم، بأبنائكم، وبتعاطفكم. تدافعون عن جمهورية لم تتعبوا حتى في التعرف عليها. وعن شرعية تركتكم في مخيمات اللاجئين وانشغلت ببيع تصاريح النفط. سرعان ما انقسمتم إلى مرتزقة سعوديين ومرتزقة إماراتيين. أصبحنا لا نجرؤ على الإشارة لجهة، نكتب في حقل ألغام، حتى كتابة ملاحظة على خبر بثته الجزيرة صار يكلفنا شرفنا الشخصي. لا يمكنك أن تكون جمهوريا وأنت ترفض النظام الحزبي، ولا جمهوريا وأنت تتجاهل الميولات الفاشية لدى أحزاب اللحظة، ولا جمهوريا وأنت تحيل غضبك ورفضك إلى الغنيمة. أنت عشوائي وبلا نظرية، وهذا ما يجعلك مادة خام لأي قوة فاشية.
الحوثية شر محض إذا عرضت على غيرك. أما بالنسبة لك فهي استجابة تاريخية مناسبة، وهي ضميرك الذي تنكره.

قرأت على عربي ٢١ (موقع تدعمه الحكومة القطرية) خبرا يقول: الإمارات ترسل ١٠٠ ألف جهاز فحص كورونا للاحتلال. يحيل الخبر إلى المصدر: يديعوت أحرونوت، وهي صحيفة يومية صدرت لأول مرة قبل ٨٠ عاما. تعني بالعربية: آخر الأخبار. يقول خبر "عربي ٢١" إن طائرة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com