آخر تحديث للموقع : 12 - أغسطس - 2020 , الأربعاء 05:13 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

الأهداف الذكية

09 - ديسمبر - 2019 , الإثنين 07:28 مسائا
الرئيسيةحسين الوادعي ⇐ الأهداف الذكية

حسين الوادعي
في طفولته، يحلم الشاب أن يصبح طبيبا او مهندسا او معلما او رجل أعمال. احلام واقعية صادرة من شخص يحب ذاته ويؤمن باحقيتها ان تنال الأفضل.
لكن التعليم الرسمي والخطاب الديني والخطاب السياسي تفعل فعلها في تدمير ثقة الشاب وفي تفتيت ثقته بنفسه. عندما يصل العربي الى سن الشباب يكون قد فقد تقديره لذاته. الذات التي صورها الخطاب الديني انها مجرد مخلوق صفير حقير في دنيا فانية. والذات التي صورها الخطاب السياسي انها شيء تافه امام صنمية الوطن.

يقول علم نفس الجماهير ان الفرد الكاره لذاته يبحث عن قضية كبرى. قضية عظيمة ينسى فيها ذاته، ويفني فيها جهوده، ويلغي فيها أي وجود مستقل لشخصيته.
لهذا يعيش الشاب العربي زهرة عمره واكثر سنينه طاقة وحماسا تحت مخدر العمل من أجل القضايا الكبرى: تحرير فلسطين، الثورة، بعث الخلافة، الشيوعية وجنة العمال على الأرض، الوحدة العربية، خلق وطن جديد من الصفر!....
لو سالت اغلب الشباب العرب عن اهدافهم الشخصية لعجزوا عن الاجابة. بل ربما سيخجلون ان يقولوا لك ان هدفهم الحصول على وظيفة ذات مرتب عال واستقرار وظيفي، وبيت جميل، واسرة سعيدة.. هذه الاهداف التي تبدو لهم سخيفة وانانية لأنهم اصيبوا بفيروس تحقير الذات ورضعوا وهم التضحية بالذات منذ الصغر.

كل من درس التخطيط لا شك مر عليه الدرس التقليدي عن "الاهداف الذكية" ومواصفاتها. ولا شك انه يتذكر الخصائص الخمسة للهدف الذكي (دقيق، واقعي، قابل للتحقيق، مرتبط باطار زمني، قابل للقياس).
ولا شك انه لو طبق هذه الشروط على أي من اهدافنا الكبرى لاكتشف انها اهداف غير ذكية وغير دقيقة وغير قابلة للتحقيق.
ضع هدفك الشخصي الذكي القابل للتحقيق.. الهدف الذي يخدمك ويطورك، لا ذلك الهدف الذي يلغيك ويفني طاقتك ويمحو شخصيتك في اوهام كبيرة لا بداية لها ولا نهاية.

في السنوات الخمس الماضية تداول اليمنيون أربع صورٍ للنرجسية اليمنيه المُنجَرِحة. الصورة الأولى لحِذاء قديم عمره 2700 عام، تم العثور عليه مع أحد المومياوات. وطبعا كان جانب الفخر أن اليمنيين عرفوا صناعه الاحذيه قبل 27 قرنا بينما هناك دول حديثه لم تتاسس »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com