آخر تحديث للموقع : 20 - نوفمبر - 2019 , الأربعاء 08:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

اليمن مجرد تكوم لمواضيع صغيرة

22 - مايو - 2019 , الأربعاء 10:40 مسائا
الرئيسيةمصطفى الجبزي ⇐ اليمن مجرد تكوم لمواضيع صغيرة

مصطفى الجبزي
نحن الان في ليل الثاني والعشرين من مايو. هذا التاريخ قد يعني للأفراد مناسبات مولد او عرس او نجاح او وفاة. لكنه لليمنين سقف رفيع من الأحلام المشيدة على أعمدة من غير الصدق السياسي.
انها ذكرى وليتها كانت استشرافاً.

استنزفت السلطة القائمة على شان اليمن الموحد كل دلالات هذا العيد باحتفالات باذخة دون شراكة ولا اشراك. ونأى عنها الناس بأسلوبهم لكن بعض الجنوب عاش هذه اللحظة وهذه الذكرى على شكل سخط وحقد يمحو الذاكرة.
الْيَوْم، غدا اليمن بلا جدل ولا نقاش وطني. مجرد تكوم لمواضيع صغيرة، لحروب الذاكرة وأحقاد الأجيال واستحسان الارتزاق. اسهل ما تفعل في اليمن الراهن دون ادنى عقاب ولا تأنيب ضمير هو النيل من ذكرى 22 مايو.

كل الانظار متجهة نحو الماضي، وكل الأحلام قادمة من الأقبية وكذلك الشرعيات تقدَّم بأكفان عفنة مهما ازدانت بحلي الخطابة والزعيق. لا درس ولا مراجعة ولا تنقيح ولا تحليل. تكرار ممل وتشدق اعمى.
أصابتنا لعنة سياسة صالح الوحدوية إصابة بليغة حتى صار علينا ان ننسلخ من وجوهنا، من ذاكرتنا، ومن احلامنا. علينا ان نمتثل لتميمته الآمرة بالكراهية والعداء وغياب العقل.

عقدين فقط حتى صارت الوحدة عار بنبغي محوه وصار عمل الآباء المؤسسين ومشاريعهم مراهقة سياسية وعلينا ان نعاقبهم على ذلك. عقدين فقط حتى غاب العقل وكل الحسابات المادية والمنفعة المتوخاة من الوحدة.
عمل صالح وآلته الدعائية ومن ناصره من فقهاء الغفلة على ترويج وهم قداسة الوحدة واقترانها بالدم فجاء الانفصاليون وآلتهم الدعائية لترويج قداسة الانفصال وتعميده بالدم.
بين نقيضين نحن.
من صفحة الكاتب على الفيسبوك

المقاهي هنا ملهمة جدا. لذا كتبت عنها وكأني أعيش فيها. وهي في حقيقة الامر تعيش داخلي. ضجيجها، حكايات مرتاديها، ضحكاتهم المجلجلة، وهمس العشاق، نزق عمال البناء، وكاريزما عاملي السكك الحديدية والنكات الخادشة للحياء التي تترامى كرصاصات طائشة. كتبت كثيرا »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com