آخر تحديث للموقع : 20 - أبريل - 2019 , السبت 07:41 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

خيارات صعبة في موضوع لم يكن في البال

21 - مارس - 2019 , الخميس 04:42 صباحا
الرئيسيةد. ياسين سعيد نعمان ⇐ خيارات صعبة في موضوع لم يكن في البال

د. ياسين سعيد نعمان
بعد أن رفضها البرلمان البريطاني في تصويتين متتالين هذا الشهر ، تمسك رئيس البرلمان البريطاني speaker of the House السيد "جون بيركاو" بعدم السماح بإجراء تصويت ثالث في مجلس العموم لخطة رئيسة الوزراء الخاصة بالانسحاب من الإتحاد الأوربي المقرر يوم ٢٩مارس الجاري وذلك بالاستناد إلى التقليد البرلماني الذي أرسيت قواعده منذ عام ١٦٠٤ والقاضي بعدم جواز إجراء تصويت ثالث حول أي موضوع في نفس الدورة.

لقد أربك رئيس المجلس المشهد بشكل كامل وذلك حماية لتقاليد العمل في البرلمان ، وهذا يعني أنه لم يعد هناك من خيار أمام رئيسة الوزراء سوى أن تذهب يوم غد الخميس ٢١مارس للمشاركة في إجتماع المجلس الاعلى للاتحاد الأوربي وتطلب تأجيل الانسحاب عن الموعد المحدد والذي قد لا يوافق عليه الاوربيون بدون شروط .
ما الذي ستسفر عنه هذه الخطوة ؟

في حالة أن خفض الاوربيون من سقف شروطهم بشأن التأجيل فإن تأجيل الانسحاب لمدة سنة ربما يفتح أبواباً للحل منها إحتمال أن يتجه البريطانيون نحو استفتاء آخر ، أو انتخابات تشمل استفتاء ثاني . أما اذا تمسك الاوربيون بشروطهم العالية فإنهم سيحاصرون المسار البريطاني في الاتجاه الذي لن يكون امام البريطانيين معه من خيار سوى الخروج من غير اتفاق no-deal Brexit وهو الخيار الذي يتمسك به أنصار البريكست المتشددون .
لم يكن البريطانيون يدركون أنهم يفتحون باباً لا يعرفون إلى أن سينفتح.. بتعبير البردوني .

لا يمكن وصف ما تواجهه الطبقة السياسية البريطانية في الوقت الحاضر من تخبط بشأن خطة الخروج من الاتحاد الأوربي إلا بأنه تعبير عن الوجه الآخر للديمقراطية حينما لا تطرح الخيارات أمام الشعب على قاعدة متكاملة من المعلومات والمعرفة . كان تصويت البريطانيين »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com