آخر تحديث للموقع : 15 - أغسطس - 2018 , الأربعاء 10:06 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

طوق النجاة للجنوب

18 - يوليو - 2018 , الأربعاء 03:39 صباحا
301 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةد. ناصر حبتور ⇐ طوق النجاة للجنوب

د. ناصر حبتور
من مصلحة الجنوبيين التمسك بالشرعية اكثر من غيرهم، لما فيه من خطر كبير على الجنوب في حالة حدوث فراغ في السلطة.
في حالة الفراغ لن تستطيع اي جهة او قوة السيطرة على الجنوب واقامة دولة باسطة على كامل تراب الجنوب،
والبيانات التي تصدر من هنا وهناك لن تسمن ولن تغني، والاعلام المرفوعة فوق بعض الوحدات او الثكنات العسكرية ليست الا للتغطية عن الجهة الحقيقية والتي تمتلك قرار تلك الوحدات، بل ان طريقة تأسيس تلك الوحدات العسكرية انما تهدف الى تمزيق الجنوب الى شعوب وقبائل متنازعة وغير متعارفة ولا متعاونة.

طوق النجاة للجنوب هو في بقاء القيادة الشرعية والحفاظ على القيادات الجنوبية على راس السلطة الشرعية، وهي التي بيدها، ومن خلالها يستطيع الجنوب ان يستعيد حقه المهدور.
حق الجنوب المهدور ليس جديداً او مرتبطاً فقط بقيام الجمهورية اليمنية بل منذ اكثر من خمسين عاماً، اي منذ عشية الاستقلال الوطني في العام 1967م، وما نتج عن طريقة او شكل الحكم في الجنوب بعد الاستقلال تجربة مريرة تستحق ان نقف طويلاً امامها للتفكر والتعلم واخذ الدروس والعبر حتى نتمكن من تجنب اثارها الكارثية.

فهم مرحلة بناء نظام الحكم بعد الاستقلال الوطني، وفهم مرحلة الدولة الوطنية في الجنوب بعد الاستقلال وحتى الوحدة اليمنية، وفهم الطريقة التي ذهب بها الجنوب الى الوحدة الاندماجية، كفيل بانهاء الانقسام الجنوبي وكفيل بالتقارب وانارة درب المرحلة القادمة وقد تكون اكثر صعوبة مما مر من مراحل.

تصريح المبعوث الاممي مارتن غريفيث يعطي الجنوبيين وقت وفرصة اخرى للملمة صفوفهم والاستعداد للمرحلة القادمة. *-التمسك بالشعارات وبيع وشراء الوهم بعيداً عن الواقع، عطل عملية استيعاب المراحل واتخاذ القرار المناسب. *-التزاحم على تصدر القضية واحتكار »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com