آخر تحديث للموقع : 20 - يناير - 2018 , السبت 09:56 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

ابوبكر سالم بلفقيه

12 - ديسمبر - 2017 , الثلاثاء 07:13 صباحا
199 مشاهدة | لا يوجد تعليقات
الرئيسيةد. ياسين سعيد نعمان ⇐ ابوبكر سالم بلفقيه

د. ياسين سعيد نعمان
كانت أول مرة أقابل فيها الفنان أبوبكر سالم بلفقية على ما أظن في عام ١٩٥٩وأنا تلميذ في الابتدائية في مدرسة بازرعة الخيرية الاسلامية بعدن .. كان يشارك في بروفات لليوم السنوي الذي يقام بمناسبة زيارة العيدروس بحضور الفنان الكبير يومها إسكندر ثابت ويحيى مكي وأحمد بن أحمد قاسم ومحمد عبده زيدي وعازف الكمان نديم عوض وضارب الايقاع الزنقور وعدد آخر من الفنانين الناشئين الذين تتكون منهم فرقة إسكندر ثابت .

كانت هذه الفرقة ، التي تتلمذ على يدها كثير من الفنانين الكبار ومنهم فناننا الراحل أبو بكر سالم ، تقوم سنوياً باحياء زيارة العيدروس بالانطلاق من مدرسة بازرعة بكريتر في جوقة مسيرة موسيقية حتى ضريح العيدروس ، ثم تحيي أمسيات موسيقية بالمناسبة .

لم يكن أحد قد سمع به غير أن حادثة ما جعلت الجميع ينتبه له في تلك التحضيرات عندما طلب منه إسكندر ثابت أن ينشد مقطع من نشيد للصوفية من مواد التحضير للمناسبة ، فأخذ الإيقاع من الزنقور ليستحضر اللحن وسط دهشة الجميع بالجرأة والصوت والإيقاع .
بعدها أخذت إذاعة عدن تردد أغنيته الشهيرة التي افتتح بها مسيرته الفنية " يا ورد ما احلى جمالك بين الورود " .. وكانت الأغنية الثانية التي رسمته فناناً بين أقرانه من فناني ذلك العصر المبكر هي " من نظرتك يا زين ذقت الهوى مرة " .. وكان ذلك إيذاناً بميلاد فنان عظيم وهرماً فنياً كبيراً لن يتكرر إلا بعد عمر طويل .
رحم الله الفنان أبو بكر سالم وتعازينا لأهله وكل محبيه .

بعد أن استنزف الانقلابيون الإحتياطي النقدي للبنك المركزي والبالغ خمسة مليار دولار ، والذي تراكم على سنوات بين فائض وعجز في ميزان المدفوعات إضافة الى الودائع التي كانت تضخها الدول الشقيقة وخاصة المملكة العربية السعودية ، فإن العملة الوطنية الريال »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2014 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com