آخر تحديث للموقع : 16 - يوليو - 2019 , الثلاثاء 06:06 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

أنت لم تعد مكنوناً, أنت مجنون

29 - يونيو - 2013 , السبت 06:51 صباحا
الرئيسيةد. ياسين سعيد نعمان ⇐ أنت لم تعد مكنوناً, أنت مجنون

د. ياسين سعيد نعمان
ظل النيل أحد المحددات الإستراتيجية لرسم السياسة الخارجية المصرية. ولذلك فقد كانت دول حوض النيل المجال الحيوي رقم واحد في هذه السياسة.

أيام عبد الناصر كانت هذه العلاقة نشطة و في ذروتها على كافة الأصعدة.. كانت مصر تعج بالطلبة من هذه البلدان. النيل هو حياة مصر منذ الأزل. ارتبط اسم مصر بالنيل. كان لنا زميل اسمه مكنون جمال الدين من قبائل التيجري المسلمة في إثيوبيا و ينتمي إلى أحد أسرها الحاكمة. خصصت له كلية الاقتصاد والعلوم السياسية التي كنا فيها معا برنامجاً خاصاً للدراسة باللغة الإنجليزية.

سألته و قد تعززت علاقتنا كيف أقنعت الكلية يا مكنون؟ أجاب: الله يخلي النيل. لم أفهم معنى رده يو مذاك.
في نقاشاتنا المتكررة كان له رأي فيما يتعلق ببناء السد العالي. كان رأيه إنّ بناء السد العالي سيغري دول حوض النيل ببناء سدود هي الأخرى و ستتضرر مصر من ذلك.. رأيه كان أن يترك النيل يتحرك بحريته التي كان عليها منذ الأزل و هو الأمر الوحيد الذي سيحرره من ضغوط تقلبات السياسة.

بعد 1967 تسربت إسرائيل إلى أفريقيا و راحت تنشئ علاقات قوية في هذه المنطقة و عينها على النيل.. انشغلت مصر بأوضاعها الداخلية و تراجع اهتمامها بدول الحوض.
كان لمكنون رأي حملنا عليه يومها بسببه و هو أن على مصر أن توافق على شق فرع للنيل إلى النقب.

قلت له يومها: أنت لم تعد مكنوناً, أنت مجنون. ضحك و وجه كلامه إلى الشهيد عيسى الذي قال له بلهجته المميزة: "موه تلخبط يا مكنون ؟" ضحك جميع الحاضرين الشهيد محمد إبراهيم المرحوم أمين عبد الواحد، علي محسن حميد، أحمد البرق وآخرون.

أتذكر اليوم كلام مكنون لأربع سنوات تزاملنا فيها و هو لا يفتأ يتحدث عن النيل و كأنه يحذر من شيء ما. إلى أين ستنتهي أزمة النيل.. قلوبنا مع مصر وشعبها الكريم.

في الظروف التي يوشك فيها جانب من الجسر الذي يوصلك بهدفك على الإنهيار ، وتملأ المسار الشروخ ، وتتعثر عليه خطواتك ، لا يجب أن تنشغل فقط بهذا الجزء من الجسر ، بل لابد من تفتيش الجسر بأكمله لمعرفة أسباب الانهيار . الأقوياء وحدهم هم الذين يجعلون مثل هذا »

التعليقات

    تخاريف
    ابو محمد
    01 - يوليو - 2013 , الإثنين 09:50 صباحا
    لا يجوز للمخرفين ان ينشروا تخاريفهم على انها كلام معقول وهي غير ذلك.الا اذا كنا في حالة خرف جماعيه

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com