آخر تحديث للموقع : 20 - فبراير - 2020 , الخميس 01:42 مسائا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

الحكم ودائرة التطوير

23 - أغسطس - 2014 , السبت 07:49 صباحا
الرئيسيةد. محمد النظاري ⇐ الحكم ودائرة التطوير

د. محمد النظاري
استبشرت خيرا بإيكال مهمة رئاسة لجنة التحكيم ودائرة التطوير للحكم القدير المعتزل دوليا أحمد قائد سيف.. فالرجل مخضرم في هذا الميدان وجدي وغير متهاون وله علاقات طيبة تربطه بكل الحكام والمراقبين الفنيين، ولهذا فإن اختياره إلى جانب الكباتن محمد المقبلي ومحمد نعمان ومختار صالح، سيكون إضافة طيبة لعمل اللجنة، وذات الأمر ينسحب على دائرة تطوير التحكيم بمعية الكباتن عبدالله سالم وناجي أحمد حسن وحسين شقران وهشام قاسم ومختار صالح.

المهم المردود
بطبيعة الحال كل الحكام لا يفرق لديهم عُين س أو ص في هذه اللجنة أو تلك بقدر ما يهمهم ما هي الفائدة التي سيتحصل عليها قطاع التحكيم، ولعل أكبر المشاكل التي تواجه القطاع مشكلة المخصصات المالية التي تتأخر كثيرا.. وقد سمعنا كلاما حول توريد مبلغ التحكيم كاملا بحيث يتم صرفه نهاية كل أسبوع، وإن تحقق ذلك فسيكون أمرا رائعا.

الاختبارات البدنية
أقيمت نهاية الأسبوع الماضي دورة تنشيطية للحكام تخللتها محاضرات وإجراء اختبارات اللياقة البدنية، والجميل أن اللجنة رضخت للأمر الواقع الذي فرضه الحكام وأقيمت الدورة في عدن بحسب مطالبتهم، وأعتقد أن تجاوب الكابتن بن قائد جاء ليؤسس نوعا من عدم التصادم المبكر مع الرافضين للفكرة.

الشباب
إذا سارت لجنة الحكام بدعم الشباب فسنجد على القائمة الدولية حكاما أعمارهم أقل بكثير من الذين كانوا في القائمة.. ولكن هل صغر السن وحده هو المطلوب؟ بالتأكيد لا.. ولهذا فإن الاعتماد على العمر فحسب سيقودنا الى اختيار من ليسوا مناسبين إذا لم يكونوا أكفاء.
فراغ دولي
باعتزال الحكم مختار صالح التحكيم قبل موعده الدولي بعامين، نكون قد دخلنا في فراغ دولي قد يستمر لأكثر من موسم باعتبار أنه من الاستحالة تعويضه في الفترة القليلة القادمة، خاصة أن الطاقم البديل الذي كان يفترض أن يحل محله أساءت اللجنة تقدير حجم المباراة التي جاء المراقب الدولي ليراقب البديل فيها.. وهنا علينا التعويل على عدم إفراغ كامل للموجودين على القائمة الدولية دفعة واحدة بل عمل مزج بين الخبرة والشباب.

المعسكرات الخارجية
لعل النقطة الفارقة بين هذه اللجنة وسابقاتها، هي قدرتها على توفير معسكرات خارجية للحكام، فحكام العالم أجمع يقيمون دورات تدريبية تسبق انطلاق الموسم خارج بلدانهم، فيما نحن لم نستطع توفير كل ذلك خلال المواسم الماضية.

العلاقة بالشيخ
مما لا شك فيه أن العلاقة التي تربط الشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد بالكابتن أحمد قائد، والتي توصف بالممتازة، هي المرتكز الرئيس الذي يستند عليه الكابتن بن قائد، فاللجان السابقة كانت تعاني بحسب قولها من عدم تلبية متطلباتها من قبل قيادة الاتحاد، غير أن إقامة الدورة الدولية في شهر يونيو والتنشيطية بعدن إضافة للمعسكرين المقترحين بقطر والسعودية تبين أن بن قائد ستكون فرصه أكبر للنجاح في مهمته، وهو ما نتمناه لأن في ذلك نجاح للتحكيم اليمني.

رغم احتضانها لأول خليجي في المنامة عام 1970، الا أنها لم تستطع تحقيق اللقب على مدار خمسة عقود . انتظرت الجماهير البحرينية طويلا حتى تظفر بلقبها الخليجي الاول على ارض قطر في كأس الخليج 24. المنتخب البحريني لم يكن عاديا على الاطلاق، بدا بطابع جميل، »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com