آخر تحديث للموقع : 30 - نوفمبر - 2021 , الثلاثاء 06:22 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

مجرد كذبة دبلوماسية ممجوجة

26 - سبتمبر - 2021 , الأحد 07:35 صباحا
الرئيسيةحسين الوادعي ⇐ مجرد كذبة دبلوماسية ممجوجة

حسين الوادعي
لست أجد حرجا، كما يجد أغلب من يكتبون اليوم، حين أقول إن اغلب الأشياء الايجابية التي ساعدتني في حياتي هي تلك التي أتت من الغرب ومن الثقافة الغربية..
الديمقراطية، حقوق الإنسان، العقلانية ، المذهب الانساني، العلمانية، مجانية التعليم، حق المعارضة والاحتجاج، حرية التعبير دون خوف، التعددية واحترام الاختلاف..
صحيح أن الغرب لم يخترع هذه القيم من الصفر بل كانت نتيجة تفاعله مع الحضارات الأخرى وتطويره للقيم الايجابية فيها، إلا أن الغرب هو من حولها إلى حقوق مؤسسية ومحمية وعالمية.

ولست أجد حرجا في الاعتراف أن أغلب المعوقات التي واجهتها في حياتي كانت نتيجة ثقافتنا الشرقية الموروثة. الاستبداد، إلغاء كرامة الفرد وحريته من أجل الجماعة، الخرافة، التسلط الديني، الانغلاق الإجتماعي، الكبت، والقمع ومحاربة التعدد.
ليس الغرب ملاكا مطلقا ولا الشرق شرا مطلقا .. لكن المساواة بينهما مجرد كذبة دبلوماسية ممجوجة.

صارت الموضة ان تنتقد الغرب وتدينه لتثبت وطنيتك، وان تتحدث بلا كلل عن الامبريالية والمركزية الأوروبية لتثبت استقلالك وثوريتك..
هذه كلها حفلات تنكرية لا أجيدها ولا احتاجها..
حتى المفاهيم التي ننتقد بها الغرب اليوم هي مفاهيم غربية.. فنحن ننتقد الغرب إذا خان مباديء حقوق الإنسان، أو أخل بالتعدد والمساواة وحقوق الشعوب الأخرى، أو فشل في الوفاء بتعهداته نحو الديمقراطية والتنمية.. وهذه كلها مفاهيم غربية.

أؤمن أن هناك حضارة واحدة يعيشها العالم اليوم، وقيما كونية تساهم في تحسين حياة البشر وحمايتهم من الظلم والاستبداد والعنف والجهل...
مسألة أن الغرب هو مصدر أغلب هذه القيم لا تسبب لي أي احراج ولا جروحا نرجسية.. فأنا أريد الأفضل لي ولمجتمعي مهما كان مصدره.

يحتفل الشيعة والسنة بعيد الغدير، تلك الحادثة التي وقعت في مكان يدعى غدير خم (في السنة العاشرة للهجرة) والتي وثقت فيها كتب التراث وقوف النبي محمد في صف علي ودعاءه الشهير "اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه". لكن كيف سيقرأ شاب ولد في القرن الحادي »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com