آخر تحديث للموقع : 24 - أكتوبر - 2020 , السبت 11:28 صباحا ( بتوقيت جرينتش )
أخـــر الأخبــــار

إختيارات القراء

زينة الشياطين..!

25 - سبتمبر - 2020 , الجمعة 08:08 صباحا
الرئيسيةجمال حسن ⇐ زينة الشياطين..!

جمال حسن
تخرج من منزلك متجاهلاً القضايا الكبيرة، بالتأكيد انت لا تفكر بالوطن، انا لن ادعي ذلك حين خرجت قبل يومين. فجأة تولد القضايا الكبيرة من قمامة قرب الحي؛ مازلت اشعر بالذعر كلما تذكرت ذلك. كانت سيدة كبيرة تجلس وحولها اكياس القمامة. فكرتُ ماذا تفعل؟ حاولت استبعاد ما يحدث.
لم اكن ارغب ان اصبح شاهداً على واقعة مروعة كتلك. سألت اطفال يجلسون على بعد امتار، ما إن كانت تأكل. لا يبدو انها مهتمة بأحد، منغمسة بما تقوم به. لكن الأطفال لم يبدو عليهم المبالاة، كانوا ايضاً قُساة، او ان الحرب واوضاعهم جعلتهم كذلك.

حاولت ان امارس بعض التهرب مما يجري، حين يحدث عراك واسمع طقة التعميرة لسلاح، اهرب او اختبي. اردت ان افعل ذلك، حتى لا يموت شيء في داخلي. كان علي ايضاً وضع كيس قمامة هناك، حين وضعته كان ظهرها ناحيتي، وبلمحة شاهدت ما بلغته بنا الحياة من بشاعة.
اردت الهرب، كان علي ان اعطيها شيء في يدي. لم افكر بأي احتمالات، لكن ذلك جعل العالم ينهار امامي اكثر مما فعلته الحرب. سمعت صوتها الميت، بلا روح او انفاس. بلا عاطفة، ربما لا يثير عاطفة لأنه بلغ من الألم اقصى مدى.

لاحظوا، لم اصف ما رأيته بدقة، لأن كلماته ستكون اشبه بتليف في كبدي. اليوم ايضاً اشعر بوغز في قلبي لا اظن ان للأمر علاقة بالواقعة. لكن رأيت مأساة اقسى من أي عذاب. هل تتذكرون صورة القسوة التي تعرض لها الشاب عبدالله الأغبري، عذابه حتى الموت من قبل اشخاص لا يعرفون الرحمة. هذا هو عالمنا، كان ربما المشهد في الواقع اكثر قسوة. الجوع يجعل تلك السيدة تأكل من القمامة، الجوع كافر، مع هذا رأيت الأطراف تتبادل التُهم، ورأيت المحسنين يصورون اعاناتهم مثل مدائح شخصية. ورأيت كل الخطابات التي ستقولها منظمات الإغاثة، سيقولون مفردات من قبيل، انسانية، رحمة، معونة، مساعدة الجوعى. كل منظومات الكذب تطرق في ذلك المشهد، كانت مأساتها وسيلة للربح ولتبادل التهم بين القتلة، والمتاجرين بوطنهم.
مع هذا، يذهب البائسون إلى الجحيم، من مات شهيد، ومن عاش وليد. هكذا كُتب على اليمنيين ان يكونوا اما ان يكونوا شهداء او معذبين في حياتهم. كنت ايضاً افر من الصورة الماثلة، لا اخفي اني شعرت بمزيج من الاشمئزاز والهلع، كيف يمكن لانسان سد جوعه من القمامة. لهذا لم افعل ما يتوجب عليّ فعله، رميت بشيء في يدي لأُخلي مسؤوليتي، كنت اريد الهرب فقط. وجُنت انفاسي، إذ رأيتُ ميلاد الجحيم.

ربما كانت تفعل ذلك منذ وقت طويل، اصبح الأمر مألوفاً لها، أدمنت القمامة ولم يعد صوتها المُتعب قادراً على السؤال. لا استطيع ان احتمل حتى رؤية شيطان يتعذب بتلك الهيئة. لكنها مدينتنا، ووطننا، هناك ممثلي الشعب، وعاظ، ومتاجرين، وإنسانيين. حتى اني لم اعد اعرف نفسي جيداً، رأيت ما نسميه وطن على حقيقته، كل تلك الأخلاق كانت زينة الشياطين.

تندرج اعمال ليوناردو دافنشي ضمن عصر الانبعاث لكنها نقطة التحول الكبير في الفن الأوروبي. ظهرت اولى لوحاته في منتصف الفترة الواقعة بين سقوط قسطنطينية وسقوط غرناطة، وفي بدايته اتبع التقاليد الفلورنسية الراسخة للقرن الخامس عشر. ذلك يظهر في لوحتي البشارة »

التعليقات

لاتوجد تعليقات

هل ترغب بالتعليق على الموضوع ؟

الإسم:

البريد الإلكتروني :

العنوان :

نص التعليق :
*

جميع الحقوق محفوظة لموقع الملعب 2013 - 2019 © تصميم و إستضافة MakeSolution.com